اذلال للفقراء والمحتاجين باسم المساعدات الانسانية …بقلم محمد محسن عبيدات

اذلال للفقراء والمحتاجين باسم المساعدات الانسانية …بقلم محمد محسن عبيدات

تتحول المساعدات الانسانية التي تقدم عن طريق الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني غير الربحية والمبادرات ,  للفقراء والمحتاجين من الاردنيين واللاجئين السوريين وغيرهم  الى نقطة اذلال ، تزيد من محنتهم عوضا عن ان تكون احدى أدوات التخفيف عما يتعرضون له من ضنك العيش  نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعصف بهم  .

ومؤخرا كشفت مواقع التواصل الاجتماعي عن العديد من المبادرات والمنح الانسانية  المخصصة للجمعيات الخيرية عن طريق المنظمات الدولية والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص  التي تتضمن مساعدات عينية  ومالية  , عن تجاوزات كبيرة  وغير اخلاقية  من القائمين على هذه الجمعيات  من حيث التقاط صور اثناء توزيع المساعدات للفقراء والمحتاجين من الاطفال والنساء  بالإضافة الى الاستعراض في عرض بوفيهات الطعام التي ليست للفقراء وانما للمدعوين  لحفل الاذلال  من رؤساء الجمعيات الاخرى ومن الاصدقاء والمقربين للقائمين على هذه الجمعيات .

 

مشهد الاذلال  الذي يفتقر لحقوق الانسان وكرامته يتكرر بين الحين والاخر في مختلف مناطق المملكة , ويزداد مع مرور الايام . حيث ان أسباب ازدياد  هذه الظاهرة هي تحقيق مكاسب شخصية وعلاقات اجتماعية  من قبل القائمين على هذه الجمعيات والمؤسسات , حيث يحصدون  من خلالها شهرة واسعة وسمعة طيبة تأهلهم مستقبلا للمشاركة والتنافس للوصول الى مناصب خدماتية على مستوى مناطقهم كعضو او رئيس مجلس محلي  او بلدي او ما شابه ذلك  او لتحصيل لقب شيخ او شخصية اجتماعية هامة بين أقاربه او ابناء منطقته .

ان مبدا احترام حقوق الانسان وكرامته هي ثقافة معدومة عند العديد من تجار حقوق الانسان مقابل تحقيق رغباتهم والوصول الى اهدافهم  , لكن واجبنا كمؤمنين يرتب علينا التزاما اخلاقيا باحترام حقوق الانسان وصون كرامته باعتبارها محورا رئيسيا في جميع الديانات السماوية , وكذلك الاعراف والعادات والتقاليد  والقيم والاخلاق والانظمة والتعليمات السارية تؤكد على احترام  كرامة الانسان والمحافظة على حقوقه .

والمساعدات الانسانية تمنحها عادة المنظمات الدولية و المؤسسات المختلفة في القطاعين العام والخاص الى المؤسسات الخيرية لمساعدة الفقراء والمحتاجين و تكون المساعدة عادة مساعدة قصيرة الاجل من باب التخفيف على كاهل الاسرة في ظروف معينة تساعدهم على تجاوز التحديات والصوبات في حياتهم اليومية