المهندسة العوران..تؤكد على اهمية ودور العمل البلدي في تنمية وتطور المجتمعات المحلية

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

ضمن سعيها لتعريف العاملين بالعمل البلدي سواء من الموظفين او من المجتمعات المحلية ؛ نظمت مديرية هندسة البلديات في لواء بني كنانه محاضرة تعريفية بعنوان “رؤساء وأعضاء المجالس المحلية,,ما لهم وما عليهم ,,وقفات ومصارحات” بحضور متصرف اللواء الدكتور احمد العليمات وبإشراف ومتابعة مديرةهندسة البلديات  المهندسة سناء العوران وبوجود عدد من رؤساء البلديات واعضاء المجالس البلدية والمعنيين بالشأن البلدي في قاعة متصرفية بني كنانه .

وأكدت المهندسة العوران في بداية المحاضرة على أن العمل البلدي من الاعمال المهمة في مجالات تنمية وتطور المجتمعات المحلية ,ولا يقل أهمية عن بقية القطاعات الاخرى , ويوجود علاقة تشاركية فيما بينه وبين بقية القطاعات في مجالات تحقيق الرخاء والحياة الفضلى للمواطنين وبما يسهم في تنمية ورقي المجتمعات المحلية وبالتالي النهوض بالوطن للأفــــضل.

وأستعرضت المهندسة العوران جملة من الأمور المتعلقة بالعمل البلدي ,وانه يجب علينا – كعاملين في القطاع البلدي ان نتشارك ونتعاون في سبيل تقديم أفضل الخِدمات الممكنة للمجتمع المحلي , وأن نخرج اليه قبل أن يأتينا ونعمل على تذليل العقبات التي تحول دون تقديم الخدمات اللازمة لهم , وأن نعي بأننا نعمل مع بعض وليس عند بعض .

وأوضحت المهندسة العوران جملة من ضوابط العمل البلدي منها : الالتزام بالتشريعات الناظمة للعمل البلدي وعدم استغلال الصلاحيات الممنوحة للموظف لامور شخصية وللمنافع الخاصة , بصورة مباشرة او غير مباشرة , والالتزام قدر الامكان بمنظومة العمل التي تحدد الواجبات والمهام الموكولة للموظفين من قبل الادارات والجهات المعنية وكل حسب إدارته والجهة التي اليها يتبع .

وبين كل من الموظفين في المديرية المهندس مراد عبيدات والمهندسة ريهام برهم والمهندس مجدي العزام والمهندسة سكينة عبيدات العديد من الامور المتعلقة بالعمل البلدي , مسعرضين المقصود بالعمل البلدي وبيان جذوره التاريخية وكيف نما وتطور حتى استقر على الوصع الحالي كما نراه .

وإستعرض الموظفون المقصود بالتشريعات المختلفة ومدى حاجتنا لهذه التشريعات في حياتنا اليومية , والدوافع التي تدفع بنا كي نحترمها ونلتزم بها , ولم يتمرد البعض عليها في بعض الأحيان وما يدفع الموطنون للتثاقل من دفع الضرائب المترتبة عليهم وغيرها من الامور ذات الصلة .

وأوضحوا المقصود بالبيروقراطية الوظيفية ,والسلبيات الناتجة عنه وهي: إغفال الرأي الآخر وتغول فئة قليلة من ذوي الاختصاص في قرارات وأملك فئة كبيرة, في قراراتها وتأسيس للواسطة والمحسوبية, وأنه يمكننا من خلال تأسيس مجالس محلية تشارك في صنع القرارات من شأنه التقليل من هذه المخاطر والسلبيات , والعمل على ايجاد حلول توافقية واحترام الرأي والرأي الآهر وتغليب لغة الحوار .

ودعوا الى ضرورة التزام اعضاء المجالس الذي ينص المادة السادسة من نظام المساءلة لرؤساء المجالس واعضاء المجالس المحلية رقم 82 لسنة2017 والتي تنص على ” أنه يحظر على الأعضاء التدخل في شؤون وعمل الموظفين وحظر متابعة المعاملا و البحث في قيود البلدية وسجلاتها الا من خلال طلب خطي من الرئيس ,وحظر تعطيل او عرقلة عمل البلدية و اعمالها , والتقيد بالقوانين والتظمة والعليمات الصادرة بمقتضاها , وغيرها من الأمور المتعلقة وذات الصلة .

وجرى في نهاية اللقاء نقاش مطول حول مختلف الموضوعات الي تم التطرق اليها فيه .