محاضرة عن الشرطة المجتمعية في كفرنجة بمحافظة عجلون

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

ضمن مبادرة الأمن والاسرة الهادفة لتوعية المجتمعات المحلية بجملة من القضايا والامور التي تهمها في حياتهم اليومية , خاصة الشباب منهم ؛ القى رئيس مركز أمني كفرنجة بمحافظة عجلون الرائد أسامه العدوان محاضرة بحضور رئيس شعبة الشرطة المجتمعية الملازم الاول عمر عبيدات وعدد من المسؤولين .

وفي بداية المحاضرة أكد الرائد العدوان على أهمية التواصل فيما بين الجهات الامنية وبين المجتمعات المحلية وبالشكل الذي يضمن معه ديمومة الأمن والامان تلك النعمة التي بها حبى الله الاردن , والتي تأتت بفضلٍ من الله وحرص أبناء الوطن , لافتا الى ان هذا التواصل بينهما ليس جديدا وطارئا بل يمتد لسنوات طويلة , ولا ادل على ذلك دورات أصدقاء الشرطة التي تعقد في شتى مناطق المملكة بين الحين والآخر , وأن نعمل على ترجمة مقولة الملك عبد الله الثاني ” كل مواطن خفير ” .

وإستعرض الرائد العدوان جملة من القضايا اليومية التي تهم المواطنين في حياتهم , وفي مقدمتها الجرائم الالكترونية , ونظرا لاهميتها فقد تم إستحداث وحدة خاصة بها سميت بوحدة الجرائم الالكترونية تابعة لادارة البحث الجنائي في مديرية الامن العام .

ولفت الرائد العدوان بأن مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك حاله كحال بقية أشكال التواصل الاجتماعي : تويتر والواتس وغيرها تسببت بوقوع الكثير من المشاكل بين المواطنين وأسهمت بصورة مباشرة بالتأثير على النسيج الاجتماعي الاردني .

وأكد على ضرورة الصداقة مع الابناء على مواقع التواصل ومتابعتهم من خلال الاستفسار عن الاصدقاء وعن المنشورات وغير ذلك من امور خاصة بهذه المواقع بين فترة واخرى كما اكد على ضرورة توعية الابناء بخصوص هذه المواقع ومخاطر الانترنت , مشيرا الى وجود بعض الالعاب والتطبيقات وبرامج تلفزيونية التي تنافي عقيدتنا الاسلامية واخلاقنا الحميدة والتي منها لعبة البوكمون ولعبة الحوت الازرق ولعبة مريم كذلك تطبيق شرطة الاطفال.

وبين الرائد العدوان الأضرار الناتجة عن المخدرات , و انها مشكلة عالمية انها منتشرة لاسباب عدة منها عدم مراقبة اولياء الامور لابنائهم خاصة خروجهم صباحاً وعودتهم الى المنزل باوقات متاخرة من الليل كذلك ضعف الوازع الديني لدى الاشخاص وغيرها من الاسباب.

وتطرق الرائد العدوان الى ما يعرف ب” الفكر المتطرف ” حيث عرف الفكر المتطرف باعتباره الرأي البعيد عن الصواب واشار الى الاستقطاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي خاصة الاشخاص السلبيين وتجنيدهم للقيام باعمال تخريبية خاصة منظمة داعش وخلافها من التنظيمات التي باتت تتسم بالصفة العالمية .

وأشار الملازم الاول عبيدات الى أهم الواجبات التي تضطلع بها الشرطة المجتمعية في مختلف المجالات , خاصة تلك المتعلقة بحياة المواطنين ,مؤكدا على ضرروة وجود علاقة متينة فيما بين الاجهزة الامنية بمختلف اشكالها وانواعها وبين المجتمعات المحلية سواء كانت مؤسسات مجتمع محلي رسمية ام أهليه أو افرادا , ذلك ان هذه الفئات تعتبر الداعم الاساس للعمل الشرطي بكافة مكوناته .