مديرية زراعة بني كنانه توضح حول انتاج العسل في اللواء

كنانه نيوز –

ورد لموقع كنانه نيوز من  القائم باعمال مدير مديرية زراعة بني كنانه المهندس عبد الإله عبيدات الرد التالي حول موضوع نقص الانتاجية للنحل للموسم الحالي من العسل .

وبين المهندس عبيدات بانه لا يوجد هناك انتاج عسل حد الصفرية غير معقول , الا انه يوصف بالمتدني جدا , وانه يوجد  هناك موسمين لنحل بني كنانه , موسم الحمضيات في الاغوار من بداية شهر 3 ولمنتصف الشهر الرابع , وان بعض النحالين قد تأثروا بجملة من العوامل الجوية , ورش المبيدات وخلافها .و

والموسم الثاني : موسم نبتة المرار , وهو في الشهر الخامس ولبداية حزيران ,  وهذا الموسم لم يبدأ بعد ويستمر لمدة حوالي العشرين يوما  , موضحا بانه لا يمكن في هذه الحالة التعميم على الجميع .

 

ومن جانبه بين رئيس جمعية مربي النحل في لواء بني كنانه  محمد فريوان بانهم كمربي نحل يقومون بعد موسم اللوز والكرز هروبا من عمليات رش المبيدات وللحصول على كميات معقولة من العسل .

وبين فريوان بان الموسم الخاص بالنحل يتحكم فيه جملة من العوامل , منها حالة الطقس , وهذا الامر كان    بخلاف توقعات النحالين , حيث كانت الاجواء خماسينية وضعيف ولم يصل للصفر بعد , وان الانتاج ضعيف جدا .

ولفت فريوان بانه يتم اخراج النحل الى مناطق اخرى كي يصار الى الاستفادة من موسم المرار , وان موسم الشفا لم يبدأ بعد , وان الطقس لم يساعد مربي النحل في عملهم , وانهم قاموا بعملية جني المحصول من العسل الذي لم يكن كما ارادوا لاسباب عديدة , موضحا بانه يوجد هناك تباينا بالانتاج بين مربي نحل وآخر , الا انه بصورة عامة متدني جدا .