جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية تنظم رحلة سياحية وثقافية مشتركة

  
كنانة نيوز –  كتب الدكتور احمد جبر الشريدة 
نظمت جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية رحلة سياحية وثقافية مشتركة لكل من جمعية استثمار الطاقة المتجددة والبيئة وجمعية ارض المحبة السياحية في محافظة الكرك إلى لواء الكورة- محافظة اربد يوم الجمعة 2019/04/05 بهدف تعريف المواطن الأردني ببيئته وجمال الطبيعة الخلاب في أرجاء المملكة. وبذلك تمضي الجمعية قدما في تحقيق أهدافها لنشر التوعية البيئية وتعزيز العلاقة بين الإنسان والطبيعة وبالتالي احترامها وصونها والحفاظ عليها .
المحطة الأولى كانت في أحضان غابات برقش حيث أقيم حفل استقبال للمشاركين في الهواء الطلق ، وبعد جولة من التعارف ،ألقى د. احمد الشريدة رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية كلمة رحب فيها بالحضور، وتمنى لهم رحلة سعيدة وموفقة ، شاكرا لهم تلبية الدعوة ، وبدوره شكر السيد جمال النوايسه رئيس جمعية استثمار الطاقة المتجددة والبيئة السادة رئيس وأعضاء الجمعية على حسن الاستقبال وحفاوة التكريم، وأقيمت ” ترويقة صباحية ” تكريما للحضور شملت عدد من المأكولات الشعبية ” الكورانيه “.
ثم انتقلوا إلى شمال لواء الكورة وشاهدوا وادي زقلاب ووادي ابوزياد
ثم انتقلوا الى منحدرات جبل الحور والطنطور (خربة دير العسل ) إلى الغرب من بلدة كفر راكب للاستمتاع بمنظر السفح الشمالي للجبل حيث لوحة فنية في غاية الجمال حيث يبدو على شكل بساط اخضر جميل بكل أنواع الطيف, حيث تبدوا المنحدرات على شكل مقاطع كونتورية مع تعرجات وتموجات طبيعية وكأنها لوحة فنان أبدع في رسمها وتلوينها بمختلف تدرجات الألوان الطبيعية الآسرة والأخاذة ,
ثم انتقلوا سيرا على الأقدام مخترقين غابات برقش عبر وادي بيرا واستمعوا إلى إيجاز وافي قدمه د. احمد الشريدة رئيس الجمعية حول الغابة فأشار إلى ان غابات برقش الطبيعية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من لواء الكورة وعلى مساحة تقدر ب (12) ألف دونما , وتعتبر من أجمل المناطق الطبيعية الريفية الهادئة في الأردن , وهي ذات بيئة خلابة ساحره في تنوع غطائها الغابي والنباتي, حيث يسود نمط غابات كثيفة من السنديانات والأشجار العريضة الأوراق والدائمة الخضرة التي تغطي جبالها وأوديتها ويتخللها أنواع شجرية وعشبية أخرى, حيث يوجد فيها ( 47 ) نوعا من الأشجار الحرجية الطبيعية والتي من أهمها البلوط (الملول )( الشجرة الوطنية للأردن) , والقطلب( القيقب) Maple))- حيث يوجد في وادي ” بيرا ” اكبر غابه له ليس في الأردن فحسب بل إلى الشرق من المتوسط .
ثم انتقلوا إلى كهف السيد المسيح عليه السلام الذي لجأ إليه السيد المسيح وعدد من حوارييه هربا من اضطهاد القائد الروماني على فلسطين( هيرودس ) وحاكمه على الجليل ( بلاطيس ) , وفي فتره لاحقه تم إقامة معصرة لإنتاج الخمر والنبيذ ومعصرة أخرى لإنتاج زيت الزيتون .
في المساء أقيم حفل استقبال على شرف المدعوين ، في مدينة برقش الرياضية السياحية في بلدة كفر ابيل حيث رحب السيد رجل الأعمال عمر الفقية مدير عام المدنية بالسادة الضيوف الكرام وقدم إيجاز حول نشأة وتأسيس المدينة بهدف إيجاد مرفق رياضي سياحي متكامل في لواء الكورة لخدمة قطاعي الرياضة والسياحية وصولا إلى التنمية المستدامة .
بدورها قدمت السيدة إيمان المجالي رئيسة جمعية ارض المحبة السياحية في محافظة الكرك الشكر إلى أهالي لواء الكورة بعامة والسادة جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية ومدينة برقش الرياضية بخاصة على حرارة الاستقبال وكرم الضيافة ، في حين أبداء المشاركين دهشتهم حيال جمال بيئة ” الكورة ” الغنية بمعالم سياحية والمواقع الأثرية وبالتنوع الحيوي والغطاء النباتي والغابي ، كما وأعربوا عن الأسف لما تعانيه هذه المنطقة الطبيعة الساحرة من حرمان إعلامي ومعرفي بالمكان ، معلنين عن رحلة بيئيه – سياحية -ثقافية ستبقى خالدة في الذاكرة ، متأملين تكرارها في اقرب الآجال . وقد حظيت الجولة بإعجاب المشاركين من خلال حسن ترتيب الجولة وتنظيمها بكل بساط ويسر.
وفي نهاية الجولة وزع كل من السيد الفقيه والسيدة المجالي و م. النوايسه و د. الشريدة شهادات مشاركة على جميع الحضور كما تم تبادل الهدايا التذكارية وتكريم عدد من المميزين وتقدم رئيس الجمعية بشكر جميع المشاركين على تميز مشاركتهم .