حفل تأبين مهيب للراحل الكبير المؤرخ محمود سعد عبيدات

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

أقامت لجنة تأبين المغفور له بإذن الله المؤرخ محمود سعد عبيدات اليوم السبت  حفل تأبين استذكارا لحياة الفقيد بعد مرور ثلاثة أشهر على رحيله . حيث أقيم الحفل في مركز اربد الثقافي وبتنظيم من مديرية ثقافة اربد و رابطة الكتاب الأردنيين وعشيرة ال عبيدات  وسط حضور كبير من الشخصيات الثقافية وأبناء العشيرة  وعدد من المجتمع المحلي وسط أجواء من الحزن الشديد .واشتمل حفل التأبين على كلمات و عرض فلم وثائقي عن حياته وتجربته الأدبية , حيث تولى عرافة الحفل الشاعر مهدي نصير  .

 

في بداية الحفل ألقى الدكتور حسين العمري رئيس لجنة التأبين  ورئيس رابطة الكتاب الأردنيين فرع اربد كلمة قال فيها : كان المرحوم محمود عبيدات ابن الوطن العربي , لم يكن يؤمن بالحدود او الجدود , مسعاه ان يكون مؤرخا عربيا يقف على كل تفاصيل الأمتين العربية والإسلامية , هيأت له سوريا كل الإمكانيات التي تلبي طموح العالم  فكتب وأجاد وأصبح علامة بارزة بين الاقلام العربية .

 

وأضاف شرفنا ابو سامر  زميلا وصديقا , أضاف الى رابطة الكتاب الأردنيين قيمة علمية من خلال تواجده بيننا , لم يتوانى يوما عن تلبية  دعوة للحديث عن شخصية اردنية  أعطت وقدمت وظلمها التاريخ والاعلام الاردني  , لقد حاول ابو سامر  ان يحفر  بالصخر في بلده  الاردن,  التي تنكرت  له في كثير من المواقف  وهذا ديدننا  في هذه البلد , نقهر المتميزين ونبعد المبدعين  ونتاجر بالفضوليين  وانصاف المثقفين .

 

والقى نجل الفقيد المهندس سامر عبيدات كلمته قال فيها : نجتمع اليوم لنستذكر  معا راحلنا  الكبير المؤرخ  محمود سعد عبيدات , وكم هو صعب ان يتحدث الإنسان عن ابيه  الراحل  , هذا الانسان  الذي تحدث بحياته عن جميع أبطال الأمة  واليوم جاء دورنا  لنتحدث نحن عنه  وهو الحاضر  الغائب , رحل الجسد لكن الفكر لا يرحل ولا يموت , فطوبى  لكم  يا أصحاب الفكر ويا أهل الثقافة  والأدب , فمثلكم لا يموت وسيبقى والدي في قلوبنا وعقولنا وباق بمؤلفاته ودراساته التي  الفها وتركها ارثا عظيما نفتخر به وسنعمل جاهدين للحفاظ عليه .

 

وتحدث عن مناقب الفقيد كل من  النائب نضال الطعاني والنائب السابق ناريمان الروسان والإعلامي شفيق عبيدات  والدكتور حسين محافظة حيث اشادوا جميعا بالمؤرخ الفقيد محمود عبيدات ومسيرته الحافلة بالإبداع النقدي والفكري، وكان صاحب أخلاق رفيعة ومحبوبا بين زملائه وطلابه، داعين  أسرته وزملائه وطلابه بالفخر برحلته ومسيرته العلمية والأدبية البارزة. والقى الشاعر احمد طناش شطناوي قصيدة شعرية رثاء  للفقيد نالت اعجاب الحضور .

وفي نهاية حفل التأبين قدم  الشاعر قصيدته الشعرية على شكل لوحة فنية  وكذلك قدم احفاد حمد بن جازي درع تذكاري تكريم لنجل الفقيد , وتم قراءة الفاتحة على روحه الطاهرة  واختتم الحفل بالسلام على ذوي الفقيد .

ويذكر ان لجنة التابين وهم الدكتور حسين العمري  والروائي هاشم غرايبة والمهندس الشاعر مهدي نصير والقاص محمد الصمادي  والمهندس سامر عبيدات والشاعر احمد طناش شطناوي .

ويشار الى ان الراحل المؤرخ الفقيد محمود عبيدات وهو من مواليد 1939و حاصل على إجازة في الفلسفة وعلم الاجتماع  من جامعة دمشق  عام 1968، وإجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية عام 1980، و بعد عودته منذ سنوات من سوريا، تفرّغ لمشروعه الثقافي والفكري والتاريخي والسياسي، وكان قد قدّم برامج إذاعية منها التعليق السياسي في إذاعة صوت مصر العربية خلال السنوات 1980-1984، وكما كتب في عشرين صحيفة محلية وعربية ودولية، وعمل مستشارا سياسيا لمجلة دنيا العرب اليونانية، ورئيسا لمجل إدارة مجلة وشارك في برامج تلفزيونية منها برنامج يوم جديد، وبرنامج الأوائل.ويعد محمود عبيدات من المؤرخين الذين أخلصوا للعمل الفكري والتاريخي والسياسي، وقد رفد المكتبة الأردنية والعربية خلال حياته بأهم الإصدارات الفكرية والسياسية والمسرحية والتاريخية.

 

ومن مؤلفاته: دروب النضال, مسرحية القدس في الظلام ,مسرحية السادات من الزيارة إلى المعاهدة، الأردن في التاريخ.. الجزء الأول، مشاهير في التاريخ الأردني..سيرة الشهيد كايد مفلح العبيدات، مشاهير في التاريخ الأردني..سيرة المناضل علي خلقي الشرايري، مشاهير في التاريخ الأردني..سيرة المناضل مصطفى وهبي التل (عرار). أحمد مريود قائد ثورة الجولان، الدور الأردني في النضال السوري، الشيخ المجاهد حمد بن جازي، الشيخ فواز بركات الزعبي، مشاهير في التاريخ الأردني..سيرة الشيخ عودة أبو تايه، سيرة العقيد محمود موسى العبيدات، صور مشتركة من سير الأنبياء في الأردن، الوعي بالتاريخ الأردني»، وهناك العديد من الكتب التي تجاوزت أكثر من ثلاثين كتاب. برحيله تكون الساحة الأدبية والفكرية والسياسية فقدت علما من أعلامها الذين كان لهم الدور الكبير في التوثيق لأهم الشخصيات الأردنية والعربية