الدكتور الطاهات يرعى فعاليات حفل اشهار كتاب”اسرار صناعة المدرب الماهر ” في مدينة اربد

 
 
كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات
 
رعى امين عام المجلس العربي للأدباء والشعراء والمثقفين  الدكتور زهير الطاهات فعاليات حفل اشهار كتاب”اسرار صناعة المدرب الماهر” للدكتور والمدرب الدولي سامي دويكات والذي أقيم في بيت عرار الثقافي وبتنظيم من مبادرة اربد تقرأ وبالتعاون مع أكاديمية سلاف ومبادرة ان الاوان وبحضور مدير مبادرة اربد تقرأ ورئيس منتدى الحداثة الاستاذ محمود العلاونة وعدد كبيرمن الشخصيات الثقافية والمهتمين .
 
 
وبين راعي الحفل الدكتور زهير الطاهات ان الكتاب يفيض بكثير من المعاني والدروس والعبر وانه يسجل بشكل دقيق لمسيرة الدكتور والمدرب الدولي سامي دويكات في ما يتعلق بالتدريب وصقل المهارات الفردية لدى فئات مختلفة من شرائح المجتمع ليكون دائما لدينا نبع من الكفاءات والقدرات القادرة على التأثير والتغيير في المجتمع. ومن خلال رؤية متواضعة لاهمية التدريب والتواصل الفعال قام المدرب بجمع ما يلزم لبناء شخصية قادرة على تغيير مفاهيم خاطئة وزرع قيم ونقل رسالة للآخرين وبكفاءة . واضاف ان الكتاب فيه اضاءات حول ثقافات العالم تبدد ظلمة الجهل وبما يتناسب مع ديننا وقيمنا وعاداتنا . وكذلك وجود تطبيقات عملية ومئة سؤال وجواب للتاكيد على مبادئ مهمة وزيادة التركيز والرغبة في المعرفة .
 
وبين الاستاذ محمود العلاونة ان القائمين على مبادرة اربد تقرأ تسعى الى تعميم الثقافة العامة القائمة على نشر الوعي الثقافي وتنمية الفكر وبناء مجتمع مثقف يدرك أهمية القراءة في بناء شخصية الانسان ورسم مستقبل وطنه الزاهر .واضاف انه انطلاقا من ايماننا بدور الثقافة المؤثر في رقي الامم وتقدمها فقد تبنت المبادرة في محافظة اربد مشروع مهرجان ” إربد تقرأ ” و معرض الكتاب المجاني بوصفه مشروعا ثقافيا وطنيا يستهدف فئات المجتمع كافة ويكرس مفهوم القراءة للجميع فيشمل الاطفال والشباب والاسرة . واليوم كذلك وضمن فعاليات المبادرة تم تنظيم حفل اشهار كتاب”اسرار صناعة المدرب الماهر” للدكتور والمدرب الدولي سامي دويكات بهدف زيادة نشر الوعي حول اهمية الكتاب  وتشجيع الكتاب والمثقفين و توفير البيئة المناسبة لهم . وقدم العلاونه شكره الجزيل لراعي الحفل وكافة المشاركين والحضور على تلبية الدعوة .
 
الدكتور سامي الدويكات تحدث عن كتاب”اسرار صناعة المدرب الماهر” حيث قال : إيمانا منا بزيادة الوعي والتواصل الفعال في المجتمع طرقنا باب التدريب وصقل المهارات الفردية لدى فئات مختلفة من شرائح المجتمع لنجد كما هو دائما ان لدينا نبع من الكفاءات والقدرات القادرة على التأثير والتغيير في المجتمع. ومن خلال رؤية متواضعة لاهمية التدريب والتواصل الفعال قمت بجمع ما يلزم لبناء شخصية قادرة على تغيير مفاهيم خاطئة وزرع قيم ونقل رسالة للآخرين وبكفاءة. ومن خلال 261 صفحة متوسطة طبعت في مطبعة عبد الكريم إسماعيل /ماركا . وبغلاف مقوى ومتين يحمل تصميم لغلاف نرى فيه كل ثقافات العالم تبدد ظلمة الجهل والتسلط بفصول السنة الأربعة ،ويد قوية تحمل الافكار لتعانق السماء ملتزمين بوحدانية الله .ورسمها الفنان بادي طويط. والحقيقة لا أدعي التاليف المطلق للمحتوى بالقدر الذي اخذت ما يلزم من كثير من مدارس التدريب في العالم. وبما يتناسب مع ديننا وقيمنا وعاداتنا . يشمل الكتاب ثمانية أقسام. القسم الاول : رسالتنا ( وقل رب زدني علما ). والتعريف بالمؤسسة التدريبية. أكاديمية سلاف للتدريب والإستشارات الإدارية والتسويق ومقدمة عن الكتاب وأهمية التوثيق والكتابة لترك اثر للآخرين. (ن والقلم وما يسطرون). ونبدأ مع الفصل الاول : التنمية البشرية … مفهوم ورؤية وتطور. والتاكيد على صقل المهارة ونقلها وأهمية التدريب لاداء هذه العملية. والفصل الثاني: التدريب…الأصل والاثر والاهمية. مبادئ التدريب وتفعيل دور المشاركة .واخلاقيات ومبادئ التدريب. والتاكيد على استخدام المصادر والمراجع الثابتة في اصول العلم. والفصل الثالث : برنامج اساليب التدريب أقدم تسلسل لمنهج علمي في التدريب. وبمراحل مختلفة ومعرفة اصول التدريب . وبعض اساليب التدريب والتركيز على اهمية التواصل بين افراد المجتمع. معرفة الشخصيات لنستطيع التعامل معها بشكل فعال. والادوات والوسائل المستخدمة في التدريب.ولغة الجسد واهميتها. وستجد في طيات الكتاب مقولات لها أثر في النفس البشرية. أخي لن تنال العلم إلا بستة سانبيك عن تفصيلها ببيان ذكاء وحرص وإجتهاد وبلغة وصحبة أستاذ وطول زمان الإمام الشافعي والفصل الرابع : المدرب (الإنسان )…المراحل التي يمر فيها المدرب ،وخصائصه ، معاييير تقييم المدرب وسلبيات المدرب ومجموعة من الفوائد التدريبية للمدرب الناجح. والفصل الخامس: الإحتياجات التدريبية: مفهوم ومعنى وإسقاطها على الواقع لمجتمعنا المحلي. وتصميم المحتوى وتقدير الإحتياجات التدريبية. أما كل ما سبق يحتاج الى إطار علمي متخصص وهو الفصل السادس : الحقيبة التدريبية : أهميتها وكيف يمكن ان تشكل فارق في العملية التدريبية للمدرب والمتدرب معا، دليلها…وخطوات إعدادها ومحتوياتها وشروطها . لنستطيع الاضافة والحذف ومواكبة التطور العلمي والثقافي . والسعي الدائم للبحث العلمي. والجلسات التدريبية لكسر الروتين ، وكيفية التعامل معها وتغييرها لاداء أفضل. وقياس العائد من التدريب لاهميته. وأخيرا حيث العلاقة مع الكتاب وحوار بين القارئ والكتاب والفصل السابع: تطبيقات عملية ومئة سؤال وجواب للتاكيد على مبادئ مهمة وزيادة التركيز والرغبة في المعرفة .