وزارة البيئة تطلق مشروع التحريج الوطني

كنانة نيوز –  اطلق وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشه اليوم مشروع التحريج الوطني الذي ستنفذه وزارة البيئة بالشراكة مع وزارة الزراعة وعدد كبير من الجهات الداعمة لزراعة عشرة ملايين شجرة حرجية موزعة على مساحات جغرافية قابلة للتحريج في المملكة لزيادة كثافة الغطاء النباتي فيها وإنشاء غابات جديدة وتشجير جوانب الطرق خلال فترة قد تمتد لنحو عشرة سنوات قادمة حضره امين عام وزارة البيئة المكلف د. محمد الخشاشنه والعميد ناهض المقابله مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة وعدد من الخبراء المتحدثين ومندوبي المنظمات الدوليه الشريكة ومنظمات المجتمع المحلي الجمعيات البيئية بالإضافة إلى مشاركة عدد كبير من المؤسسات الرسمية والمدنية وخبراء دوليين ومحليين تمت دعوتهم للمشاركة عبر شبكة مايكروسوفت تيم.
وقال وزير البيئة إن الهدف الرئيسي للمشروع، هو المساهمة في الايفاء بالالتزامات الدولية خاصة تلك المتعلقة بخفض انبعاثات الكربون ومكافحة التصحر وحماية عناصر التنوع الحيوي التي التزم الأردن بتنفيذها، مشيرا الى ان المشروع سيساهم بتخفيض كميات ثاني أكسيد الكربون المنبعثة، كما سيعمل على الحفاظ على رأس المال الطبيعي والذي يعتبر مبدأ اساسيا من مبادئ النمو الاخضر الذي تبنت وزارة البيئة تطبيقه كمنهج عملي يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
وأضاف إن هذا المشروع سيساهم وبشكل كبير في الحفاظ على التنوع الحيوي وتدعيم الانظمة البيئية في الأردن والتأثير ايجابيا على النظم البيئية ومكافحة التصحر، الذي بات من المشاكل الكبيرة التي تقتضي التصدي لها ومواجهتها.
وبين الخرابشه أن مشروع التحريج الوطني سيفتح المجال لاعادة التوازن للنظام البيئي من خلال العمل على زيادة الغطاء النباتي الذي تأثر سلبا وبشكل ملحوظ لأسباب قد تعود للاعتداء الجائر على الثروة الحرجية او التدهور الطبيعي لسلامة الغابات بسبب تقدم الاشجار بالعمر او تغير العوامل الجوية وأهمها تغير النمط المطري او بفعل بعض الآفات.
وأضاف أن مشروع التحريج الوطني سيساهم في مساعدة المجتمعات المحلية من خلال توفير فرص عمل دائمة وتخصيص الموارد اللازمة لتصميم عدد من المشاريع الصغيرة داخل الغابات وتوفير بعض التجمعات المائية في البادية والمناطق الصحراوية، والتي تهدف جميعها لتقديم الخدمات الاساسية لروادها، حيث سيتم اعتماد مبدأ الشراكة مع المجتمعات المحلية من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لدعم الأعمال بينما يقع على عاتق المشغلين من المجتمعات المحلية عملية التشغيل والتطوير.
وأشار وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف إلى أن المشروع سيعتمد على الدراسة والتحليل العلمي من حيث تحديد المساحات وأنواع الاشجار التي سيتم زراعتها حسب الموقع الجغرافي والخارطة المطرية واحتياجات الانظمة البيئية والمجتمعات المحلية في المناطق المستهدفة.
ونوه الخرابشه إلى أن وزارة البيئة ووزارة الزراعة ستعملان وبالتعاون مع الجهات المعنية والداعمة كافة على تطوير المشاتل المنتجة للأشجار وامهات الأشجار، لتكون مشاتل عصرية قادرة على تلبية احتياجات النظام البيئي ولديها القدرة على العمل بشكل مباشر مع مراكز التطوير والبحوث الزراعية، كما سيتم الاستفادة من خبرات الدول الأخرى بهذا المجال كعنصر اساسي من عناصر نجاح هذا المشروع.
هذا وقد أوضح وزير البيئة ووزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشه بأن فريق العمل المكلف، سيقوم بتنفيذ حملة تسويق اجتماعي، بهدف تدعيم السلوك السليم وتعديل السلوك السلبي والوقوف على اهم الأسباب التي تدفع البعض للاعتداء على الغابات ومعالجتها.
وأضاف بأنه سيتم انشاء خارطة حرجية للأردن، توضح مساحات ومواقع الغابات بمختلف مناطق المملكة، كما سيتم تطوير تطبيق للهواتف الذكية يحتوي على هذه الخارطة الذي سيمكن المستخدم من التواصل المباشر مع الجهات المعنية وادارات الغابات لتقديم الاقتراحات والشكاوى، بالإضافة إلى استخدامه كوسيلة لتسويق الغابات كثروة وطنية .