وزير الثقافة للكنانة : ادعو كافة الهيئات الثقافية في محافظات اقليم الشمال للتقدم للمشاريع  الثقافية

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

وجه وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي دعوة للجمعيات والهيئات الثقافية وتحديدا في محافظات اقليم الشمال للتقدم للمشاريع الثقافية , على ان يتم اجادة ودراسة المشاريع بشكل دقيق ويكون لها اثر حقيقي على المجتمع , بعد ان يتم تقييمها من قبل لجنة متخصصة في هذا المجال في الوزارة وستحصل على التمويل اللازم .

جاء ذلك خلال لقاء صحفي للكنانة نيوز في جامعة اليرموك , حيث بين الطويسي ان الهيئات الثقافية في المملكة تخضع لعمليات تقييم شاملة سنويا ومعظمها يتلقى التمويل لتحقيق اهدافها . وقال : اننا نتطلع لعام 2020 ان يكون هناك تمويل افضل للهيئات الثقافية من خلال المشاريع مقارنة بحجم انجازات هذه الهيئات , وما زالت الوزارة تستقبل المشاريع الثقافية والباب مفتوح للتقدم بالمشاريع , ومؤخرا حصل عدد من الجمعيات  والهيئات الثقافية على تمويل  لمشاريع ثقافية مختلفة .

واضاف الوزير : اننا اليوم في اليرموك قمنا باطلاق مشروعا وطنيا لتوثيق الادب الشعبي الاردني  والذي يركز على اعمال الشعراء الشعبيين ، ويعمل على رصد الأهازيج والتراويد الشعبية في اعمالهم  واعادة انتاجها مجددا ،  وسوف يبدأ هذا المشروع  بجمع واعادة طباعة الاعمال الكاملة للشاعر الراحل الكبير نايف ابوعبيد.

وكشف الوزير للكنانة بانه سيتم قريبا عقد لقاء مع الهيئات الثقافية في محافظة اربد وسيتم الوقوف عن قرب على كافة متطلبات واحتياجات هذه المؤسسات , وسنعمل جاهدين على تلبية الطلبات والاحتياجات حسب الاولويات والامكانيات المتوفرة  لدى الوزارة .

وفي رده على سؤال حول اذا ما كان هناك نية لدى الوزارة لاستحداث مكاتب في الالوية  لوزارة الثقافة حيث قال : ان الرؤية  الوطنية في هذا المجال ان مديريات الثقافة الموجودة في مراكز المحافظات معنية بالشأن الثقافي في المحافظة , و التوجه والاولوية  هي لتطوير البنية التحتية  الثقافية في المحافظات , حيث لدينا 5 مراكز ثقافية في المحافظات الاردنية  ونامل في نهاية عام 2021 ان تستكمل البنية الثقافية في المحافظات الاردنية كافة  وهذه اولوياتنا .