العقيد الدبك : 80% من نسبة الجرائم الإلكترونية ترتكب بسبب عدم الحفاظ على الخصوصية

كنانة نيوز – اكد رئيس شعبة بحث جنائي إقليم الشمال العقيد الدكتور رمزي الدبك إلى أن الخصوصية موضوع هام يختص البحث الجنائي بالحفاظ عليها، مشيرا إلى ان 80% من نسبة الجرائم الإلكترونية ترتكب بسبب عدم الحفاظ على الخصوصية.

جاء ذلك خلال محاضرته عن الجرائم الالكترونية في جامعة البلقاء التطبيقية كلية اربد الجامعية بتنظيم من الشرطة المجتمعية في مديرية شرطة محافظة اربد بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور مصطفى العيروط وعدد من أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية والطلبة.

وعرف العقيد الدكتور الدبك مفهوم الجرائم الإلكترونية أنها كل فعل أو امتناع عن فعل غير قانوني يتم باستخدام وسائل تقنيات المعلومات أو الشبكة المعلوماتية او أنظمة المعلومات ينتج عنها حصول المجرم على فوائد مادية ومعنوية أي أنها سهلة الارتكاب فكلما زادت المعلومات بشكل أكبر زادت حدة الجرائم الإلكترونية.

وأشار إلى مهام وواجبات إدارة البحث الجنائي ووحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، مبينا أهم الأساليب الجرمية وخصوصا ما يقوم به ضعاف النفوس من جرائم على اختلاف أنواعها سعيا لجني المال، أو الذين يقومون ببث الأفكار المسمومة والترويج للأفكار الإرهابية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وبين الدبك خصائص الجرائم الإلكترونية منها سهولة ارتكابها، وسهولة التخلص من الأدلة الرقمية، وتنوع الفئات العمرية والاجتماعية والثقافية والجنسية لمرتكبيها، ومسرح الجريمة الإلكترونية مسرح افتراضي ويتم التعامل معه من قبل مختصين، بالإضافة إلى أن هذه الجرائم عابرة للحدود ولا تعترف بعنصر المكان والزمان وتمنح الجاني قدرة على إخفاء هويته وقت ارتكاب الجريمة.

وعرض رسالة وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية المتمثلة في الحد من الجرائم الإلكترونية من خلال نشر الوعي بالثقافة الإلكترونية، وملاحقة مرتكبي الجرائم ضمن الأطر القانونية عبر مهام أبرزها تلقي الشكاوي المتعلقة بالجرائم الإلكترونية وملاحقتها واحالتها للقضاء وجمع الأدلة الرقمية وتحليلها.

بدورة أكد عميد الكلية الأستاذ الدكتور العيروط على شراكة الكلية مع جهاز الأمن العام في نشر التوعية والتثقيف في كافة المجالات والمحاور

وأشار الى الوعي الكبير الذي يتسلح به الطلبة انطلاقا من حرصهم على حماية المجتمع وتماسكه مؤكدا حرص الكلية على عقد المحاضرات التثقيفية في مختلف القضايا الاجتماعية التي تهم فئة الشباب لحمايتهم من الوقوع في المخاطر المختلفة والتفاعل الدائم والمجتمع المحلي . ”  امن اف ام “