معاصر زيتون بني كنانه تفتح ابوابها في الخامس عشر من الشهر الحالي

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

قررت الجهات المعنية في وزارة الزراعة أن تفتح معاصر الزيتون ابوابها امام الثمار الواردة من مزارعيه إعتبارا من النصف من الشهر الحالي ,وان غالبية المعاصر في اللواء قد حصلت على التراخيص اللازمة من قبل الجهات المعنية سوى إثنتين منها لا زالتا دون ترخيص .

وبين مدير زراعة اللواء المهندس حسين الخالدي الى أن كافة المعاصر التي حصلت على التراخيص اللازمة عملت على اتخاذ كافة الاجراءات والترتيبات لاستقبال ثمار الزيتون من قبل المزارعين ,داعيا في ذات الوقت لعدم الاسرع في عملية قطافها حتى تظهر علامات النضوج فيها .

وأشار المهندس الخالدي الى انه لوحظ ومن خلال الجولات التفقدية التي تقوم بها الكوادر المعنية في المديرية على بساتين الزيتون في مختلف مناطق اللواء إنخفاض نسب الاصابة بآفة ثمار الزيتون لمستويات متدنية جدا ,حيث بلغت ووفق الاحصائيات 2% فقط ,دون إستخدام للمبيدات الحشرية في عملية المكافحة لها .

وأضاف المهندس الخالدي بأن حجم الانتاج المتوقع في الموسم الزراعي الحالي وفق التقديرات الاولية من قبل الجهات المعنية سيكون حوالي ” 28 ” الف طن من ثمار الزيتون , وكمية الزيت المتوقع انتاجها حوالي ستة آلاف طن , وسيتم تخليل حوالي 3 آلاف طن من ثمار الزيتون

وفي سياق ذي صلة ؛ قال المهندس الخالدي بانه ولغاية الحصول على منتج جيد وذي نوعية ممتازة من زيت الزيتون ؛ كان لا بد من جمع ثمار الزيتون المتساقطة وعصرها لوحدها , وعدم عصرها مع الثمار التي يتم قطفها , وان يصار الى استخدام الزيت الناتج عنها في استخداما صناعية كالصابون كونه غير صالح للاستهلاك البشري .

وزاد المهندس الخالدي بضرورة عدم اللجوء لتكديس الاكياس التي يتم وضع ثمار الزيتون فيها كون ذلك الامر يؤثر بصورة مباشرة على جودة ونوعية الزيت المستخرج , مع مراعاة وضع الزيت بعبوات نظيفة ,وان تتم عملية التخزين بطريقة سليمة وذات مواصفات جيدة .