مزارعو بني كنانه يدعون لشمول سل الزيتون بتعويضات صندوق المخاطر

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

أكد مزارعون ومهتمون بالشأن الزراعي في لواء بني كنانه على أهمية شمول المزروعات والاشجار التي تصاب بأمراض وآفات زراعية تؤدي الى إلحاق الضرر المادي والمعنوي بالمزارعين بالتعويضات التي يتم صرفها من قبل إدارة صندوق المخاطر الزراعية أسوة بالحالات الأخرى كالصقيع وخلافها .

وأشاروا خلال الندوة الحوارية التي نظمتها ادارة الصندوق وبالتعاون مع شعبة الارشاد الزراعي في اللواء حاضر فيها الدكتور محمد العوايده وبحضور مدير زراعة بني كنانه المهندس حسين الخالدي ورئيس شعبة الارشاد الزراعي المهندس قتيبة محمد عبيدات الى أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال ان تقتصر التعويضات الممنوحة للمزارعين على فئة دون أخرى , ففي الوقت الذي فيه تعطى للمزارعين المتضررين جراء الصقيع , يُحرم المزارعين الذين تتعرض أشجارهم ومزروعاتهم للاصابة كأشجار اللوز والزيتون والرمان وخلافها , من باب تحقيق العدالة في التعامل والمساواة.

ولم يخفِ مزارعون تخوفهم من أن يصبح الانضمام الى الصندوق بصورة إجبارية , بدل ان يكون إجباريا , موضحين بأنهم لم يلمسوا اية خدمات يقدمها الصندوق لمزارعي اللواء على ارض الواقع ولم يلمسوا او يشعروا بوجود هذا الصندوق , نظرا لعدم وجود خدمات مقدمة لهم من قبله .

وعلى ذات السياق بين مدير ادارة صندوق المخاطر الزراعية الدكتور محمد العوايده بأنه لن يكون هناك الزامية في العضوية والانضمام للصندوق وستبقى مسألة الانضمام والعضوية على رغبة المزارعين , موضحا بأن الصندوق ومنذ بدايات تأسيسه في عام 2009 موجود لكافة مزارعي المملكة وليس حكرا لمنطقة دون أخرى .

ولفت الدكتور العوايده الى ان الصندوق لكل المزارعين الاردنيين وانه أنشأ بهدف مساعدتهم والتغلب على الصعوبات التي تواجههم وتعويضهم عن الخسائر التي من الممكن ان تلحق بهم بظروف خارجة عن ارادة الجميع , وأن الصندوق يستند في تقديمه للتعويضات على أسس ومعايير معتمدة من قبل الجهات المعنية .

وأضاف الدكتور العوايده بأن للصندوق موارد مالية تتمثل في خزينة الدولة وأمانة عمان الكبرى والأسواق المركزية في عمان واربد والزرقاء وغيرها من المحافظات , وأنه يعتمد في عمله على جملة من القوانين والأنظمة والتعليمات , مبينا بأنه تم العمل على وضع آلية معينة لغايات صرف التعويضات للمزارعين عن الصقيع , في الوقت الذي لا يتم فيه صرف تعويضات عن أية أمور أخرى يتعرض لها المزارعون .

ولفت الدكتور العوايدة الى أن الصندوق يقوم على تنظيم مثل هذه اللقاءات الهادفة لمزارعي المملكة بهدف تعريفهم واطلاعهم على غايات واهداف الصندوق وآليات عمله , وأنه سيتم عقد لقاء آخر مع مزارعي اللواء وسيتحدث به مجموعة من االأشخاص المتخصصين عن الأمراض والآفات الزراعية التي من الممكن أن تتعرض لها الأشجار المثمرة وغير المثمرة مثلما المزروعات الحقلية المختللفة , وسبل العناية والمكافحة والتعامل معها في حال لا سمح الله حدثت الاصابة .

وكان المهندس الخالدي قد ألقى كلمة ترحيبية بالحضور الكرام ,مبينا بان مديرية الزراعة ومن منطلق تعريف المزارعين بالعديد من المؤسسات الاهلية والرسمية التي تقوم على تقديم الخدمات المختلفة لهم ؛ قامت باقامة هذا اللقاء التحاوري بين ادارة صندوق المخاطر الزراعية وبين مزارعي اللواء , مقدما شكره وتقديره للجميع .

وبين المهندس عبيدات في بداية اللقاء الميزة التاريخية والجمالية والزراعية للواء بني كنانه , وأنه اللواء الذي يتميز بوجود أعداد كبيرة من أشجار الزيتون على أرضه ,مما يعطيه ميزة تكاد تميزه عن بقية الوية المملكة , مقدما شكره وتقديره لكافة الاشخاص والفعاليات التي أسهمت بانجاح هذه الفعالية المميزة .

وتخلل اللقاء نقاش موسع بين المحاضر الدكتور العوايده وبين الحضور إتسم في بعض أجزاءه بالسخونة, حيث قام المحاضر بالاجابة على أسئلة واستفساراتهم بكل رحابة صدر .