إضاءات رمضانية ( 6 ) طقوس رمضان/ الصحفي بكر محمد عبيدات

كنانة نيوز –

إضاءات رمضانية ( 6 ) طقوس رمضان

الصحفي بكر محمد عبيدات-

أنه ونتيجة للتطورات التي حدثت ولا زالت تحدث على كافة مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية وغيرها من المجالات الحياتية الأخرى ،فقد تأثرت الطقوس التي كانت تمارس في شهر رمضان من قبل المسلمين ،وتباين هذا التأثير من دولة لأخرى ، ومن مجتمع لمجتمع وفق تفاصيل خاصة ، بمكوناته الاجتماعية .

وقد حدثت نتيجة لهذه التطورات ان طقوسا رمضانية قد اختفت واندثرت ولم تعد ترى ،وباتت عبارة عن ذكريات تروى للأجيال ،وفي ذات الوقت فقد ظهرت طقوسا رمضانية جديدية اضافت للمشهد الرمضاني طابعا جديدا .

ومن بين المظاهر والطقوس الرمضانية التي اختفت ،غياب مدفع رمضان ،حيث كان من خلاله يتم الاعلان عن موعد الافطار ،وانه ولأسباب عديدة غاب هذا المدفع وبات في عداد الماضي .

وتزامن غياب مدفع رمضان مع تزامن غياب ” المسحراتي ” الي كان يطوف بين الحارات القديمة بطبلته ذات النغمة المميزة ليوقظ الناس للسحور ،وتم الاستعاضة عنه بالمنبهات سواء تلك الموجودة بالهواتف الجوالة او في ادوات خاصة بتلك الغاية .

وفي ذات السياق ،كان لا بد من الاشارة الى ان المجالس العائلية في شهر رمضان الفضيل قد طالها التغيير ،ففي السابق كان الجميع يجلسون في بيت واحد يتسامرون ويتناولون ما لذ وطاب من مأكل ومشرب وحلويان مختلفة ،الا انه في الوقت الحالي اختفت هذه المجالس ،واستعيض عنها بالمجالس الفردية ،حيث يجلس كل فرد من افراد العائلة بغرفته ، وينفرد بجهاز خلوي ،ولكل يشكل عالمه الخاص به ،وكأن لسان حاله يقول من:” انتم بحالكم وانا بحالي “.

وعلى صعيد متصل ،كان لا بد من الاشارة الى ان احد طقوس رمضان المميزة قد اختفت بصورة نسبية ،الا وهو ؛ تبادل الصحون والاطباق والماكولات ، حيث كان الجيران والأقارب يرسلون اطباقا وماكولات لبعضهم البعض في اشارة الى انهم متعاونين ،الا ان هذه الطقوس قد تلاشت ولم نعد نراها .!! ولعل ذاكرة البعض تحتفظ بصورة شيخ البلدة وهو يصعد على درج بيته او المسجد قبيل المغرب ،ليعلن موعد الافطار ،وكانوا قد وضعوا بعض الحلويات او التمر في جيوبهم للاسراع في تناولها ،وهم يهرولون كل باتجاه بيته وهم يصرخون ،،: اذن الشيخ، اما الان فالصورة تبدلت حيث الأذان الموحد .

ومن الطقوس التي طرأت على شهر رمضان ،قيام مواطنين بتصوير الماكولات والمشروبات والامور المتعلقة بشهر رمضان الفضيل ،في محاولة منهم لتوثيق هذه اللحظات ، وانهم يكتفون بها .

وختاما ،سيظل شهر رمضان المبارك من المواسم الايمانية التي تجمعنا على الخير ،ومهما تبدلت طقوسه وتغيرت ،سيظل شهر الخير والبركة ، وسيبقى شهر المودة والتراحم والله أسأل ان يحفظ وطني من كل مكروه ،وينصر الاهل في غزة وفلسطين على اعداء الله والدين ،انه نعم المولى ونعم النصير ونعم المجيب