إضاءات رمضانية (3) تهذيب النفوس / الصحفي بكر محمد عبيدات

كنانة نيوز-

الصحفي بكر محمد عبيدات –

في كل بداية لشهر الخير والبركة ؛ شهر رمضان المبارك , نشاهد ظواهر سلبية مصاحبة لهذا الشهر الفضيل , وانها ترافقه وتلازمه حتى غدت متأصلة في مجتمعاتنا المحلية .

ومن بين هذه الظواهر السلبية ؛ اقبال موطنين على شراء واستهلاك المواد  التموينية والغذائية بصورة مفرطة ومبالغ فيها خلافا للمنطق , الى جانب التراجع الملحوظ في أداء بعض الموظفين “الكسل الوظيفي ” في أداء اعمالهم وانجاز معاملات المواطنيين بحجة الصيام .

الإستغلال غير المبرر من قبل بعض التجار الجشعين , والمظاهر السلبية في رفع الأسعا ، والغش ، التي تشوه الشهر الفضيل، الذي من المفترض مراجعة الذات وتهذيبها وخاصة في الشهر الفضيل.

إضافة إلى بعض المظاهر السلبية قلة الفاعلية والكسل وخاصة خلال النهار ، وقضاء الوقت بالنوم ، وامام التلفز ، والهاتف ،بدلا من قضاء الوقت بالعمل وقرأة القران والعبادة .

البذخ والاسراف ظاهرة سلبية لاتنسجم مع الشهر الفضيل وطقوسه الايمانية والروحية ، حد أن بعض الأسر تقوم بصرف مبالغ مالية كبيرة على هذا الجانب , والابتعاد عن المعاني الرئيسة والأساسية للشهر الفضيل , والتنقل في ليالي ونهارات الشهر الكريم بين محطات التلفزة في محاولة للبحث عن محطات تبث افلاما وبرامجا خالية من كل مضمون وبعيدة عن الدين الاسلامي والشهر الفضيل , وفوازير عفى عليها الزمن , وهنا لا نحرم المواطنين من رؤية ومشاهدة التلفزيون , بل دعوة الى مشاهدة الامور التي تفيدهم بحياتهم , والابتعاد عن الامور التي تؤثر عليهم بصورة سلبية , ومن المظاهر السلبية التي تترافق والشهر الفضيل .

ظاهرة التسول التي تكثر في هذا الشهر الفضيل , وان هذه الظاهرة لا تنحصر على فئة عمرية محددة او جنس معين , فهناك متسولين متفاوتي الأعمار ومن كلا الجنسين الذكر والانثى , وقد عاينت بنفسي العديد من المشاهد الخاصة بالمتسولين , وتعرضت لاكثر من مرة لتهديد من متسولات ومتسولين , الى جانب إسماعي عبارات بذيئة وسوقية حينما إمتنعت عن تقديم ” المساعدة” لهم. وعلينا ونحن نتفيأ ظلال الشهر الفضيل ان نقضي اوقاته بالعمل الصالح والتي لله تقربنا زلفى ’ وان نبتعد عن تلك التي تبعدنا عن الله والدين والناس , وان لا نقوم بسباب الآخرين وكيل الشتائم لهم بمناسبة وغير مناسبة ولأتفه الأسباب , وان نبتعد عن الأخلاق السيئة والنفرزة وأن نعامل الآخرين المعاملة الجيدة , و أن نتدرب في أجواء الشهر الكريم والفضيل على الصبر وقوة الارادة والإنضباط في كل شيء , والالتزام بالضوابط الشرعية والاخلاقية , ونستثمر هذه الأجواء بما علينا يعود بالنفع والفائدة في الدنيا والآخرة.

وختاما يجب علينا الالتزام بالتعاليم الإسلامية وأن نسعى لتكريس السلوكيات والعادات الحسنة , والتخلص من السلوكيات والعادات الخاطئة و تجذير القيم الأخلاقية , وأن نتعامل مع بعض وفق ما أمرنا الله به وحثنا عليه الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – , وأن نبتعد عن السلوكيات السلبية التي من شأنها تشويه صورة الشهر الفضيل , وتسلبه قدسيته , وتخرجه من الثوب الذي من أجله وُجِد .