رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الجمعة - 2021/03/05

وزير الصحة : لم نتخذ قراراً بحظر يوم الجمعة

كنانه نيوز –

 قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن هناك زيادة طفيفة بالادخالات للمستشفيات ولكنها بعيدة عن الضغط ونسبة الادخالات فيها لا تتجاوز 20%، وذلك نتيجة زيادة القدرات في المستشفيات.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة رؤيا الاثنين، أن سبب الزيادة وجود السلالة البريطانية التي تعد الأسرع انتشارا مقارنة مع السلالة السابقة، وشهدت الأسابيع الماضية زيادة في عدد الاصابات، اضافة لعوامل أخرى غير السلالة البريطانية التي أصبحت السائدة في المملكة، ونسبة الالتزام بالكمامات والتباعد دون المستوى المطلوب، فالفترة الماضية تم فتح بعض القطاعات وكان لها دور مهم في زيادة الاصابات.

وبين أن السلالة البريطانية بدأت في غرب عمان وأصبحت منتشرة في المحافظات المتاخمة لعمان، وفي عمان تبلغ نسبة الاصابات في السلالة الجديدة 45% من اجمالي الاصابات.

ولفت إلى أنه اعتبارا من الأسبوع المقبل سيتم اجراء فحص كورونا التي تبين السلالة على الحالات الجديدة، وهي أصبحت تزيد يوما بعد يوم، وهناك مختب 

 وأشار إلى أن زيادة عدد الأسرة وبناء المستشفيات الميدانية وتجهيز المستشفيات الأخرى بما يتناسب الوضع الوبائي وحتى لو زادت عدد الحالات الوضع أسهل ويمكن علاج المرضى بشكل مريح مع تقديم الخدمة الطبية المناسبة لهم.

وشدد على أن فيروس كورونا ينتشر بطريقة سريعة ولا بد من توصيات ودراسة كافية من اللجان المسؤولة عن الأمر وتقوم الحكومة ولجنة الأوبئة بدراسة الأمر وعمل دراسات احصائية وبائية، ففي شهر تشرين الثاني تم اجراء دراسة احصائية وبائية كانت مفيدة جدا وخارطة طريق واضحة وما كان متوقعا وما كان على أرض الواقع وكانت الفروقات بسيطة جدا، وأظهرت الدراسة أثر أي اجراء يتم اتخاذه.

وأكد أن العديد من الاجراءات المهمة التي اتخذتها الحكومة كانت بناء على الدراسة التي تم اعدادها، ولكن ظهور السلالة الجديدة كان مفاجئاً للجميع، وهناك خطة متكاملة للتعامل مع الأمر وكيف نتعامل مع فحوصات كورونا وأين تتم وكيف يتم تحليلها والتعرف على الكثير من الجوانب الوبائية وهناك فرق متخصصة تعرف الوضع الوبائي، اضافة للبروتوكول العلاجي الذي يتم تحديثه بشكل مستمر والعلاجات التي لم يكن لدينا نقصاً منها، والقيام بشراء الأجهزة اللازمة، حيث تم شراء 4 أجهزة اكمو.

عبيدات بين أن هناك لجنة اطارية خاصة بحالة اجتماع مفتوح تقوم بدراسة الوضع الوبائي وتنسق بين الجهات المختلفة لاتخاذ القرار المناسب ويتم استشارة لجنة الأوبئة بها، ولكن القرار النهائي هو لمجلس الوزراء.

وشدد على أنه لا يزال يتم دراسة الوضع الوبائي ولم يتم اتخاذ قرار حتى الآن حول الاجراءات، وسيتم عرض الاجراءات على اللجنة الاطارية الثلاثاء، ليتم اتخاذ القرار المناسب.

وقال إنه لا بد من اتخاذ اجراءات لتخفيض عدد الاصابات، وهذه الاجراءات يجب أن تتخذها الحكومة، والمواطن عليه الالتزام بالكمامة والتباعد الاجتماعي ,و أن توصيات لجنة الأوبئة تؤخذ بجدية ولكن القرار في النهاية يتم اتخاذه من قبل مجلس الوزراء، وسيكون القرار موجودا ويتعامل مع الوضع الوبائي بطريقة علمية سليمة، نافياً معرفته بيوم اتخاذ القرار.

وأكد أن نسبة فحوصات كورونا الايجابية في عمان الاثنين، بلغت 14% ووزارة الصحة قادرة على اجراء 30 ألف فحص كورونا يومياً.

, لافتأ إلى أن أعداد الفحوصات يومي الجمعة والسبت تكون أقل وهو ما ينعكس على أرقام الاصابات وأعداد الفحوصات كافية , موضحا بأنه لا يوجد توجه لدى الجهات المعنية  لفرض حظر التجول الشامل كما في بداية الأزمة وهو غير مطروح.

 

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

تخصيص عيادة خاصة بصرف العلاجات لمرضى الامراض المزمنة في مستشفى الاميرة بسمة في اربد

كنانه نيوز – خصصت ادارة مستشفى الاميرة بسمة التعليمي في مدينة اربد عيادة خاصة لصرف …