لاحلول لغاية الآن لمشكلة المياه في سحم وباقي مناطق لواء بني كنانه؟!

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

أجمع مواطنون من منطقة سحم الكفارات في بلدية الشعلة بلواء بني كنانه على فشل كافة الحلول المطروحة من قبل الجهات المعنية بالقطاع المائي في اللواء , ذلك انهم وما زالوا ومنذ سنوات طويلة يعانون من ذات المشكلة القديمة الجديدة والتي تتجدد فصولها وتزداد حدتها في فصل الصيف من كل عام .

وأشاروا لكنانه نيوز التي قامت بزيارة الى المنطقة وتجولت بين احيائها المختلفة الى انهم يضطرون وامام حاجتهم المستمرة للمياه لشرائها من صهاريج مياه خاصة لا يعرفون مدى صلاحيتها للاستخدامات البشرية وباثمان عاليى , تضيف الى كاهلهم المادي اعباء اضافية هم بغنى عنها .

وبينوا بان الامر وصل بهم في هذا المجال الى طريق مسدود , ولم يعودوا قادرين على التحمل , وانهم باتوا في مواجهة مشكلة مستعصية على الحل خاصة في ظل ” عُقم ” الحلول المطروحة من قبل الجهات المعنية بهذا الامر .

المواطنون عضو مجلس محلي اربد عن لواء بني كنانه / حسين الرقيبات و تيسير حنيف وعمر ابو العسل وعلي الخزاعلة وحسين الخزاعلة وآخرين اشاروا الى انهم يعانون من نقص المياه منذ سنوات طويلة ,وانهم طالبوا الجهات المعنية بضرورة العمل على تحديث خطوط المياه الناقلة للمياه لمنازلهم نظرا لقدمها وبالتالي زيادة نسبة الفاقد من المياه منها ,والذي بلغ وفق مسؤولين بالمياه لنسب مرتفعة بلغت 60% .

ولفتوا الى انهم لم يدعوا وسيلة للعمل على ايجاد حلول مناسبة وسريعة وفاعلة وبعيدا عن اسلوب الفزعة , الا انها باءت بالفشل ولم تأتِ أكلها , ولا زالوا يعومون في دائرة مغلقة دون معرفة لحلول لهذه المشكلة .

وبينوا بان بعض أحياء المنطقة كان يسكنها مجموعة صغيرة من الموطنين , الا ان هذه الأحياء ارتفع عدد سكانها مع بقاء المواسير المغذية لبيوتهم على ذات السعة,فضلا عن وجود سوريين باعداد كبيرة ,وانه من باب فضلة القول بيان الآثار السلبية الناتجة عن ذلك الامر .

من جانبه ؛بين مدير مديرية المياه في لواء بني كنانه المهندس فهمي عزام الروسان بانه سيتم النظر في هذه المشكلة , معولا ايجاد حلول جذرية لمشكلة نقص المياه في سحم كما في بقية مناطق اللواء على مشروع سحب المياه من سد الوحدة ,وانه لم يفصح عن موعد لذلك الامر .

ويذكر ان العديد من مناطق لواء بني كنانه تعاني من عدم وصول المياه لمنازلهم ومناطقهم وان وصلت تكون ضعيفة جداً بالرغم من وعود المسؤولين المتكررة بحل ازمة المياه الا ان اللواء يعاني منذ زمن طويل ولا حلول جذرية لمشكلة المياه لغاية الان.