رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الإثنين - 2020/01/27
الرئيسية / ثقافة / شاهين : انحاز الى عبد الرحيم جداية شاعرا ممتلئا بالتنوع الذي يحمل في كل نوع قلقه الخاص

شاهين : انحاز الى عبد الرحيم جداية شاعرا ممتلئا بالتنوع الذي يحمل في كل نوع قلقه الخاص

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

قال رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الشاعر سعدالدين شاهين ان ديوان ” قلق انا ”  لا يعدو كونه قلقا مشروعا بما يحمل هذا القلق من رذاذ ناعم يرشه علينا كالسحر  , و انحاز الى سحر تعبيراته الطازجة التي يستلذ السامع او القارئ وقعها فتكاد تتحول الى قوة او وقود يدغدغ عواطفنا  ,و أنحاز الى عواطفه الصادقة التي ترسم تعابير نبضات قلبه وكأنني وأنا أقرأ الديوان أقوم بدور النطاسي الذي يقرأ تخطيطا لقلب انسان واحساسه  ويكشف اسرار عواطفه الجياشة  وحبه للحياة وصدقه في كل ما يقول دون مواربة وبدرجة من النزق احيانا تليق بالشعراء الجادين .

جاء ذلك خلال كلمة له في الحفل الذي اقيم تحت رعايته لاشهار وتوقيع ديوان ” قلق انا ” للشاعر والناقد  الكبير عبدالرحيم جداية في بيت الثقافة والفنون في العاصمة عمان , وسط حضور عدد كبير من الشخصيات الثقافية  .

 واضاف شاهين : انني أنحاز في ديوان ” قلق انا ” الى نزقه الجميل  الذي لا يصل حد الصرعة فهو يكبح جماح نفسه كلما وصلت به المواصيل  من الغضب فيحول نزقه الى انزياحات بلاغية طاغية  , وانحاز الى انزياحاته البلاغية التي ترسم خيالاته وتصويراته النصية بما يليق بالمتلقي المثقف ,و انحاز الى ثقافته التي تملأ نصوصه وشعاره وتضفي عليها فارقا يميزها عن غيره من الشعراء حين يطعم نصوصه  باللغة السلسة المحملة بالاشارات والدلائل والوضوح في اغلب قصائده  , وانحاز لوضوحه الذي يقول كل شيء ببساطة هذا انا عبد الرحيم وشعري يمثلني ويحكيني ولا أخشى ما يجعلني اختبي وراء اي رمز  ولا أخاف أسراري لانها انا الممتلء  بالقلق الفعال والمحفز للفعل الايجابي النافع والذي يثبت وجوده  , وانحاز الى عبد الرحيم جداية شاعرا ممتلئا بالتنوع الذي يحمل في كل نوع قلقه الخاص ليقول انا قلق فانا موجود .

واختتم شاهين : لم اتمكن من  كتابة نقد يستحقه  ديوان قلق انا للشاعر عبد الرحيم جداية  لان الديوان وصلني متأخرا  , لكنني بموجبات فخري واعتزازي بشاعر متمكن من وزن عبد الرحيم جداية  اولا واعتزازي بأن شرفني برعاية اشهار ديوانه  اسجل انحيازي لما قرأت من الديوان في عجالة .

الشاعر والناقد عبدالرحيم جداية بين للكنانة نيوز ان ديوان الشعر  جاء بعنوان ” قلق أنا ”  حيث تضمن 39 قصيدة بين المتوسطة والمطولات الشعرية , وجاءت القصائد على تفعيلات المتقارب والكامل والرجز والمتدارك والوافر في 283 صفحة من القطع المتوسط  . واشار جداية الى ان الكتاب هو من منشورات مكتبة الطلبة الجامعية ,  وجاء الغلاف من تصميم  الشاعر أحمد طناش  شطناوي  , ودقق الديوان الشاعر محمد النعيمي وراجعه الدكتور حسام عزمي العفوري .

وتضمن الحفل تقديم اوراق نقدية قدمها الدكتور علي غبن  والدكتورة رولا العالم , والدكتور أحمد ماضي مداخلة نقدية , وادار الحفل الشاعر نضال الرفاعي.

هذا وقد صدر مؤخرا كتاب جديد للشاعر والناقد عبدالرحيم جداية تحت عنوان ” قلق انا ” يحمل  جملة من الرسائل الانسانية والثقافية بلغة الابداع والتشويق والعمق الادبي في المضمون .

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

ما الذي يحدث للمركز الثقافي الأردني..؟! /كامل النصيرات

ما الذي يحدث للمركز الثقافي الأردني..؟! كامل النصيرات بموافقة رئيس الوزراء التي صدرت قبل أيام …