رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الإثنين - 2020/06/01

تقارير رسمية تؤكد تلوث مياه عين قويلبة بالزيبار والمياه السائلة الملوثِة

كنانه نيوز -بكر محمد عبيدات

كشفت تقارير صادرة عن الجهات الصحية والبيئية المعنية بأن مياه نبع عين قويلبة الى الشرق من منطقة حرثا قد تعرضت للتلوث بمياه الزيبار ومياه منزلية ملوثة , مما يعني والحالة هذه عدم صلاحيتها للاستخدامات المنزلية كونها ملوثة .

وأظهرت هذه التقارير التي كشف عن مضمونها متصرف اللواء الدكتور احمد العليمات بان نبع المياه – قويلبه – الذي يقع الى الشرق من منطقة حرثا تعرض خلال الايام الماضية لعملية تلوث , حيث تغير لون ماءه , فضلا على انبعاث روائح كريهة منها .

وبين الدكتور العليمات بانه جرى وبعد ورود ملاحظات من قبل مواطنين واصحاب صهاريج مياه بوجود روائح كريهة تنبعث من عين المياه في قويلبه الى جانب وجود تلون في لونها , تشكيل لجان وفرق من قبل الجهات المعنية , وقامت كل جهة بكتابة تقرير عن واقع حال العين بعد اجراء كشوفات مسحية على ارض الواقع .

وأوضح الدكتور العليمات بانه اوعز للجهات المعنية بضرورة العمل على متابعة كافة الامور المتعلقة بالعين من حيث مراقبتها بصورة مستمرة للحيلولة دون استمارية تلوثها , لافتا الى انه سيتم طلب اصحاب المعاصر القريبة والسكان المجاورين لها كي يتم الطلب منهم بضرورة التخلص من نفاياتهم السائلة والصلبة بالطرق السليمة وبالصورة التي نضمن معها عدم الحاق الضرر بمصادر المياه وبالمواطنين .

ودعا المتصرف الدكتور العليمات المواطنين لضرورة التعاون مع الجهات المعنية في سبيل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم , وان لا يستخدموا مياه العين الملوثة للشرب , وإنما مخصصة فقط لغايات الري وتحت شروط وظروف معينة .

وكان أصحاب صهاريج ومواطنون قد ابلغوا كنانه نيوز بان مياه العين قد تعرضت للتغير الى جانب انبعاث روائح كريهة منها , وتم اجراء الاتصالات وعرض المشكلة على الجهات المعنية التي على الفور عملت على اتخاذ الاجراءات المناسبة للوصول لحلول مناسبة لهذه المشكلة .

الى ذلك ؛فقد نظم عدد من اصحاب الصهاريج المعنيين وقفة احتجاجية في محيط العين مثار الحديث مطالبين الجهات المعنية بضرورة العمل على ايلاء هذه العناية اللازمة والكشف عن اسباب تلوثها وانبعاث الروائح الكريهة منها
والجدير بالذكر بأن عين قويلبة يستفيد منها مواطنون واصحاب صهاريج لغايات مختلفة مثل سقاية المزروعات واعمال الانشاء وغيرها من الاستخدامات .

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الأوقاف تصدر تعليمات فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة / تفاصيل

كنانه نيوز – عمم وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة إلى مديري الأوقاف …