انطلاق فعاليات مؤتمر التوعية والارشاد حول الآفات الاجتماعية  الاول بتربية بني كنانة .. مصور

كنانة نيوز – محمد  محسن عبيدات

انطلقت صباح اليوم  الثلاثاء فعاليات مؤتمر التوعية والارشاد حول الآفات الاجتماعية الاول   والذي جاء تحت عنوان ” الآفات الاجتماعية ” تحديات وحلول ”  وبتنظيم من مدرسة يبلا الثانوية للبنات  وبالتشارك مع  قسم الاعلام بمديرية التربية  والتعليم للواء بني كنانة  وتحت رعاية متصرف لواء بني كنانة الدكتور احمد عليمات وبالتعاون مع جمعية اعلاميي لواء بني كنانة و جمعية القصفة للتنمية  الاجتماعية وبحضور مدير التربية والتعليم الدكتور صالح العمري ورئيس بلدية الكفارات مروان عبيدات وشارك بالمؤتمر متحدثون خبراء ومتخصصون في مكافحة الآفات الاجتماعية وادار حفل الافتتاح وجلسات المؤتمر الاستاذ موسى النعواشي من قسم اعلام تربية بني كنانة .

راعي المؤتمر متصرف اللواء الدكتور احمد عليمات اكد على ضرورة تكاتف كافة مؤسسات المجتمع المدني التطوعية والخدماتية مع المجتمع المحلي لمكافحة هذه الآفات الاجتماعية  من خلال العديد من الاجراءات  واهمها تكثيف الندوات والمحاضرات التوعوية بين طلبة المدارس ومؤسسات المجتمع المدني للحد من انتشارها وتفشيها بين فئات المجتمع . واشار الى دور الحاكمية الادارية في تقديم كافة اشكال الدعم  لكل ما يخدم مصلحة ابناءنا الطلبة والمواطنين  والوطن على العموم  . وثمن عليمات الجهود الكبيرة والمتميزة لإدارة المؤتمر .

مدير التربية والتعليم للواء بني كنانة الدكتور صالح العمري اكد في كلمة له ان مديرية التربية  تضع ضمن اولوياتها  وخططها وبرامجها الحالية والمستقبلة كافة التوجيهات الملكية السامية والتي جاءت في الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين  والتي اكد من خلالها على بناء منظومة تعليمية سليمة وناجعة لخلق جيل واع و منتم و مثقف من الشباب  . واشار العمري الى اهمية عقد مثل هذه المؤتمرات النوعية  والتي تسلط الضوء على هذه الافات الاجتماعية الخطيرة والتي اصبحت ظاهرة منتشرة في كثير من المناطق وتوثر بشكل مباشر على حياة ابنائنا الطلبة ومستقبلهم ., واضاف ان المديرية لا تالو اي جهد في سبيل خدمة ابنائنا الطلبة بكافة الامكانيات المتاحة بهدف توفير بيئة امنة ومستقرة وخالية من اي تشوهات تؤثر على سير العملية التعليمية والتعلمية والتربوية . وقدم شكره الجزيل لراعي المؤتمر ولادارة المؤتمر وكافة المؤسسات الداعمة وكافة المشاركين والحضور .

رئيسة المؤتمر الدكتورة لمياء عبيدات مديرة مدرسة يبلا الثانوية للبنات اكدت في كلمة لها  بان المؤتمر جاء بهدف ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه في الورقة النقاشية السابعة  والتي اكد من خلالها على بناء منظومة تعليمية سليمة وناجعة بجهد أبناء وبنات هذا الوطن على اختلاف مشاربهم ومسالكهم في الحياة . وبينت انه ونتيجة لتفشي بعض الظواهر من الآفات الاجتماعية في أوساط الشباب , جاءت فكرة عقد مؤتمر نوعي توعوي وارشادي حول اهم الآفات الاجتماعية  تحت عنوان ” الآفات الاجتماعية تحديات وحلول ” للمساهمة بالحد منها ومكافحتها بكافة الطرق المتاحة من خلال نشر التوعية والتثقيف للطلبة والمجتمع المحلي على العموم , وكذلك زيادة المخزون المعرفي لدى المرشدين التربويين في المدارس الثانوية حول خطورة هذه الآفات  واهمها : ( المخدرات ,  التدخين  , التنمر  , الاشاعة , السمنة والوجبات السريعة ,  ادمان الانترنت  ومواقع التواصل الاجتماعي ) . وبينت كذلك  ان حماية الطلبة وتحديدا في سن المراهقة هي  حماية للمجتمع بأسره  وحماية للوطن, و ان هذه الآفات الاجتماعية  تنتشر بسرعة  كبيرة كانتشار النار في الهشيم  لتطال كافة مناحي الحياة بأسرها ويكتوي بنيرانها قسم كبير من أفراد المجتمع . وان توفير الدعم لطلبة المدارس من الذكور والاناث في هذه المرحلة العمرية تحديدا  هي ضرورة دينية  ومصلحة وطنية وانسانية في الوقت نفسه ، فيجب  على كافة المؤسسات الرسمية  ومؤسسات المجتمع المدني التطوعية والخدماتية  والقطاع الخاص أن يضطلع الكل بمسؤولياته في ذلك  للتصدي لهذه الظواهر بكل قوة وعزيمة واصرار حيث ان درهم وقاية خير من قنطار علاج . وقدمت عبيدات شكرها الجزيل لراعي المؤتمر ومدير التربية والتعليم وقسم الاعلام في المديرية  ومؤسسات المجتمع المدني وكافة المشاركين والحضور وكذلك قدمت شكرها الجزيل  للهيئة الادارية والتدريسية وطالبات المدرسة على رسم الصورة المشرقة عن المدرسة .

الاستاذ عادل عبابنة القى كلمة مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في المؤتمر حيث اكد فيها على اهمية العمل التشاركي بين مؤسسات المجتمع المدني وادارة المدارس في سبيل الارتقاء بالعملية التعلمية والتعلمية  والتربوية , واشار الى ان العمل المشترك المبني على اسس سليمة كفيل للحد من كافة التشوهات والافات التي تحيط بالطلبة ومسؤولية مكافحة ومحاربة هذه الافات هي مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الاسرة والمجتمع والمدرسة ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الرسمية على العموم  . وقدم العبابنة شكره الجزيل لادارة جمعية القصفة على اتاحة المجال امامه للتحدث بالانابة عن مؤسسات المجتمع المدني وشكره الجزيل لكافة القائمين على المؤتمر .

المنسق العام للمؤتمر المساعدة في مدرسة يبلا الثانوية للبنات سميرة الطويل بينت للكنانة نيوز ان  هذه الافات الاجتماعية  لها تأثير كبير على  صحة وحياة الانسان  و استنزاف الموارد المالية وتراجع المستوى التعليمي والاجتماعي  لدى الطلبة او الاشخاص الذين يقعون ضحية هذه الافات الخطيرة , داعية اولياء امور الطلبة ومؤسسات المجتمع المدني الى مزيد من الاهتمام والمتابعة والتشاركية مع المدارس لنشر التوعية والتثقيف حول مكافحة هذه الافات الاجتماعية  , مقدمة شكرها الجزيل لمؤسسات المجتمع المدني المشاركة على دعمهم المستمر لادارة المدرسة .

وتضمن المؤتمر خمسة محاور رئيسية  وهي :  المحور الاول حول الاعلام الحديث والمجتمعي وادمان الانترنت  واثرهما على الاسرة والمجتمع والوطن  وتحدث عنه الكاتب الصحفي الاستاذ بسام السلمان مدير مكتب جريدة الراي في الرمثا ومدير موقع الرمثا نت الاخباري . والمحور الثاني عن التدخين وخطورته على حياة الانسان وتحدث عنه الدكتور الصيدلاني اياد التل من مستشفى اليرموك الحكومي  . والمحور الثالث عن المخدرات وخطورتها على حياة الانسان وتحدثت عنه الدكتورة لمياء عبيدات مديرة مدرسة يبلا الثانوية للبنات ورئيسة المؤتمر   .  و تناول المحور الرابع  الحديث عن التنمر والعنف المدرسي  واثره النفسي والجسدي على الطلبة  وتحدث عنه الدكتور نظمي المعلا . اما المحور الاخير   السمنة والوجبات السريعة واثرها على حياة الانسان وتحدث عنه الدكتور اياد التل من مستشفى اليرموك الحكومي  .

واشتملت فعاليات حفل الافتتاح على السلام الملكي وايات من الذكر الحكيم وكلمة رئيسة المؤتمر وكلمة مدير التربية والتعليم للواء بني كنانة وكلمة مؤسسات المجتمع المدني  وكلمة راعي المؤتمر متصرف اللواء وعرض مسرحي هادف  لطالبات المدرسة حول افة المخدرات قدمتها طالبات المدرسة ونالت اعجاب الحضور  , وفقرة الاعلان عن اجمل لوحة فنية لمسابقة نشر التوعية بالافات الاجتماعية في المدرسة  , وفي الختام تم تكريم الداعمين والمنظمين .