..

مؤتمرون يسعون للكفاءة والفاعلية للوصول إلى معالم التعليم المستقبلية في بني كنانة 

 كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

مندوبا عن وزير التربية والتعليم  الدكتور تيسير النعيمي رعى أمين عام وزارة التربية للشؤون التعليمية والفنية  الدكتور نواف العجارمة فعاليات مؤتمر دور القيادات التربوية  في التعليم  عن بعد في ظل جائحة كورونا والذي جاء تحت عنوان ” الواقع والطموح ” وبتنظيم من مديرية التربية والتعليم للواء بني كنانة  ومدرسة الرفيد الأساسية المختلطة  وبالتعاون مع مجلس التطوير التربوي وجمعية إعلاميي لواء بني كنانة  , وجمعية نور السلام لحقوق الإنسان وعبر منصة ” Microsoft Teams ” ويستمر لمدة يومين  .

أمين عام وزارة التربية للشؤون التعليمية والفنية الدكتور نواف العجارمة أكد  إن التعليم عن بعد لا يمكن أن يكون بديلا عن التعليم الوجاهي , فالتعليم الوجاهي تعليم مجتمعي تشاركي يضم  الطلاب و المعلمين و أولياء الامور ,  و الدور يقع على المعلم و الهيئة التدريسية ,  أما التعليم عن بعد فهو انفردي , ويقصد بذلك ذاتية التعليم  و ينتقل الدور إلى الأهل  , وانه لا بد من تمكين التعليم عن بعد حتى يكون رديفا للتعليم الوجاهي , حيث ان النجاح الذي وصلت اليه وزارة التربية والتعليم  و لو كان نسبيا  كان بسبب القيادات التربوية في الميدان و المشرفين و المعلمين .

وأضاف أن التحديات في التعليم عن بعد ذاتها في التعليم الوجاهي , حيث أن الغياب في التعليم الإلكتروني هو نفس الغياب في التعليم الوجاهي بالأخص لدى الطلاب الذكور في الصف الأول و الثاني الثانوي حيث يعتبر طلاب الأول ثانوي أنهم في مرحلة نقاهة قبل التوجيهي , والأخطاء التي تحدث في المنصة اثناء تأدية الدرس في التعليم الإلكتروني هي ذاتها التي تحدث مع المعلمين في الحصة الصفية لكن هناك أشياء ظاهرة و أشياء غير ظاهرة  , ولذلك وجب على كافة العاملين في القطاع التربوي ان يصنعوا من هذه التحديات فرصا للتحسين .

 وفي نهاية كلمته قدم العجارمة شكره الجزيل للقائمين على المؤتمر و المتحدثين فيه , وأشار إلى أن المؤتمر هو الأول من نوعه  على مستوى المملكة لخدمة العملية التعلمية والتعليمية برمتها  في ظل جائحة كورونا , وأن وزارة التربية والتعليم  لا تألو أي جهد في سبيل الارتقاء بالعملية التعليمية والتعلمية والتربوية  على أكمل وجه , والوزارة ليست  قلعة موصودة الأبواب  بل هي مفتوحة للجميع و بحاجة تكاتف و تعاون الجميع .

رئيس المؤتمر مدير التربية والتعليم للواء بني كنانة الدكتور عثمان بني يونس  قال في كلمة له : إننا كنّا وما زلنا نؤكّد على دور وزارة التربية والتعليم الموقّرة برفد التعليم بكافة الوسائل المتاحة، وتقديم ما يلزم لإنجاح العملية التعليمية في ظلّ جائحة كورونا، وما نعانيه المجتمع من هذا الوباء حمانا الله وإياكم منه. وعلى قوّة البدايات تكون روعة النهايات، إذ كانت خطة وزراة التربية والتعليم، ممثّلة بمعالي الوزير الدكتور تيسير النعيمي الأكرم، سبّاقة إلى تَدَارُكِ المخاطر قبل حلولها، وإصابة النتائج الحسنة قبل وقوع الأسباب، ومن خلال دور القيادات التربوية في التعليم عن بعد في ظلّ هذه الجائحة،من تخطيط، وتنفيذ، ورفد، ودعم، وعقد المؤتمرات، وإنشاء الاجتماعات التي كان الهدف من ورائها جميعًا دعم عجلة التعليم، والحرص على مسيرها الدائم.

وأضاف أن المؤتمر يهدف للإسهام  في تكوين بيئة تعليمية تفاعلية محفزة للتعليم عن بعد  والإبداع، وتنمية المهارات والخبرات  التربوية بما يحقق إنتاج المعرفة، وزيادة التحصيل، وتطوير الإنتاجية في جميع الجوانب، ويضمن مخرجات عالية الجودة  للوصول إلى معالم التعليم المستقبلية حسب تطلعات النظام التعليمي الذي يسعى إلى الكفاءة والفاعلية  . وقدم بني يونس شكره الجزيل لوزير التربية والتعليم والأمين العام على مشاركتهم المؤتمر وحرصهم الشديد على متابعة كل المستجدات على الساحة التربوية ودعمهم المستمر لكل ما يسهم في الارتقاء بالعملية التعلمية والتعلمية للوصول إلى مرحلة الرضا لدى كافة الجهات المعنية في الشأن التربوي

وتحدث  خلال المؤتمر خبراء ومختصون بالشأن التربوي من داخل  المديرية وخارجها , حيث تتضمن أوراق العمل المواضيع التالية : الأدوار والممارسات التي قامت بها وحدة  جودة التعليم والمساءلة في ظل جائحة كورونا الدكتور طارق  رضا سليمان ابو طبنجات , . الدكتور محمد راشد حسين بني عامر , التعليم عن بعد للصفوف الثلاث الأولى ورياض الاطفال . الدكتورة نسرين صالح خضر خضر, إضاءات حول منصة درسك تحديات وحلول . الدكتور صلاح الدين عبدالكريم محمد الضامن , الآثار الصحية والنفسية والاجتماعية و الاقتصادية  لعملية التعليم عن بعد على الطالب والمجتمع . الدكتور صالح حسين علي الطوالبة  , استعراض التجارب التربوية التعليمية الناجحة التي تساعد في الارتقاء في التعليم عن بعد . الدكتور عبدالله احمد مثقال الشياب , دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم التعليم عن بعد . الدكتور فيصل أحمد صايل هواري, اكتشاف المواهب  ودور القيادات التربوية في تطويرها من خلال التعليم عن بعد . الدكتور همام سمير احمد حمادنة, دور برامج التعلم عن بعد في تجويد العملية التعليمية . الأستاذ علاء عبدالله علي الزعبي, استخدام تطبيقات الأجهزة المتنقلة واللوحية في التعليم عن بعد . سميرة توفيق الطويل , القيادة التربوية في جائحة كورونا  واقع وطموح .