اطلاق اول مؤتمر من نوعه في اقليم الشمال حول التوعية بالآفات الاجتماعية الثلاثاء المقبل

كنانة نيوز – محمد  محسن عبيدات

بتنظيم من مدرسة يبلا الثانوية للبنات  وبالتشارك مع  قسم الاعلام بمديرية التربية  والتعليم للواء بني كنانة  وتحت رعاية متصرف لواء بني كنانة الدكتور احمد عليمات تنطلق فعاليات مؤتمر التوعية والارشاد حول الآفات الاجتماعية الاول   والذي جاء تحت عنوان ” الآفات الاجتماعية ” تحديات وحلول “  وذلك يوم الثلاثاء  19 تشرين ثاني  2019  في تمام  الساعة  9 صباحا  ولغاية  الساعة  1 بعد الظهر في قاعة المؤتمرات بمدرسة يبلا الثانوية للبنات وبالتعاون مع جمعية اعلاميي لواء بني كنانة و جمعية القصفة للتنمية  الاجتماعية  , ويشارك بالمؤتمر متحدثون خبراء ومتخصصون في مكافحة الآفات الاجتماعية .

رئيسة المؤتمر الدكتورة لمياء عبيدات مديرة مدرسة يبلا الثانوية للبنات اكدت للكنانة نيوز بان المؤتمر جاء بهدف ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه في الورقة النقاشية السابعة  والتي اكد من خلالها على بناء منظومة تعليمية سليمة وناجعة بجهد أبناء وبنات هذا الوطن على اختلاف مشاربهم ومسالكهم في الحياة .

 وبينت انه ونتيجة لتفشي بعض الظواهر من الآفات الاجتماعية في أوساط الشباب , جاءت فكرة عقد مؤتمر نوعي توعوي وارشادي حول اهم الآفات الاجتماعية  تحت عنوان ” الآفات الاجتماعية تحديات وحلول ” للمساهمة بالحد منها ومكافحتها بكافة الطرق المتاحة من خلال نشر التوعية والتثقيف للطلبة والمجتمع المحلي على العموم , وكذلك زيادة المخزون المعرفي لدى المرشدين التربويين في المدارس الثانوية حول خطورة هذه الآفات  واهمها : ( المخدرات ,  التدخين  , التنمر  , الاشاعة , السمنة والوجبات السريعة ,  ادمان الانترنت  ومواقع التواصل الاجتماعي ) .

 وبينت كذلك  ان حماية الطلبة وتحديدا في سن المراهقة هي  حماية للمجتمع بأسره  وحماية للوطن, و ان هذه الآفات الاجتماعية  تنتشر بسرعة  كبيرة كانتشار النار في الهشيم  لتطال كافة مناحي الحياة بأسرها ويكتوي بنيرانها قسم كبير من أفراد المجتمع . وان توفير الدعم لطلبة المدارس من الذكور والاناث في هذه المرحلة العمرية تحديدا  هي ضرورة دينية  ومصلحة وطنية وانسانية في الوقت نفسه ، فيجب  على كافة المؤسسات الرسمية  ومؤسسات المجتمع المدني التطوعية والخدماتية  والقطاع الخاص أن يضطلع الكل بمسؤولياته في ذلك  للتصدي لهذه الظواهر بكل قوة وعزيمة واصرار حيث ان درهم وقاية خير من قنطار علاج .

واضافت ان المؤتمر يتضمن خمسة محاور رئيسية  وهي : التدخين وخطورته على حياة الأنسان  . المخدرات وخطورتها على حياة الأنسان  . التنمر والعنف المدرسي  واثره النفسي والجسدي على الطلبة . السمنة والوجبات السريعة واثرها على حياة الانسان . الاعلام الحديث والمجتمعي وادمان الانترنت  واثرهما على الاسرة والمجتمع والوطن  .