وهيب يوقع اكتشاف حضارات  سحم الكفارات و مسجد سحم التراثي برعاية الهباهبة .. مصور

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

رعى الوزير السابق طه الهباهبة فعاليات حفل توقيع واشهار اصدارين جديدين وهما  اكتشاف حضارات  سحم الكفارات والاخر  اكتشاف مسجد سحم التراثي للباحث الدكتور محمد وهيب  في ديوان عشيرة الطوالبة بمنطقة سحم الكفارات التابعة لبلدية الشعلة في لواء بني كنانة وبالتعاون مع عدد من المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني  وبحضور شيوخ ووجهاء منطقة سحم .

الوزير الهباهبة اكد للكنانة نيوز على اهمية توثيق كافة المعلومات بالطرق الصحيحة  والتي تتعلق بالتراث المادي والمعنوي للمجتمعات المحلية اينما وجدت لتبقى محفوظة في ذاكرة التاريخ للأجيال القادمة وان هناك الكثير من المعلومات التي مازالت في ذاكرة الاباء والاجداد ولم تدون وتوثق نتيجة وجود الكثير من التحديات والصعوبات التي تواجه عمل الباحثين , واشاد الهباهبة بالإنجاز الكبير والمتميز للدكتور محمد وهيب على توثيق الاكتشافات المتعلقة بحضارات سحم  الكفارات ومسجد سحم التراثي , مقدما شكره الجزيل لكافة القائمين على هذا العمل الثقافي متمنيا المزيد من الانجازات لخدمة الوطن وابناء الوطن .

الدكتور محمد الغوانمة اشاد بالجهود الكبيرة والمتميزة للدكتور محمد وهيب وفريق العمل حول هذا الانجاز الوطني والذي يعد مفخرة للجميع ويحمي تراثنا وحضارتنا من الاندثار والضياع نتيجة عدم وجود جهات تعمل على توثيق الاكتشافات الكثيرة للمنطقة , وهذا الانجاز له اثار ايجابية كثيرة على ابناء المجتمع المحلي في منطقة سحم ويعرف الاجيال الصاعدة باهمية التوثيق بكل ما يتعلق في صميم حياتنا لتبقى راسخة للاجيال القادمة . مقدما شكرة الجزيل لكافة القائمين على هذا العمل .

الباحث الدكتور محمد وهيب  قال انني سعيد جدا اليوم وانا في سحم الحبيبة لتوقيع واشهار كتابين جديدين عملت على انجازهما بعد جهد كبير من البحث والتحري وعلى مدار سنوات عديدة . ونحتفل اليوم بتتويج هذا الانجاز الكبير ونقدمه هدية لابناء المجتمع المحلي الذي نعتز ونفتخر بهم ونعد نفسنا واحدا منهم  , ونتمنى ان يكون هذا الكتاب منارة معرفة للاجيال القادمة للمحافظة على التراث والاثار الموجودة في المنطقة من العبث والضياع والاندثار نتيجة الكثير من العوامل الطبيعية وغير الطبيعية . واشار كذلك الى انه سيكون هناك انجازات على مستوى المنطقة لتوثيق اكتشافات الحضارات لعدد من القرى المجاورة للمنطقة وستكون المرحلة القادمة لمنطقة كفرسوم . متمنيا من جميع ابناء المنطقة التعاون التام  حول هذا  المشروع الوطني  الثقافي . وقدم شكره الجزيل لكافة عشائر سحم الكفارات على حسن الاستقبال والضيافة .

واشتملت فعاليات حفل التوقيع والاشهار والذي اداره  الاستاذ عدنان عصفور  وقام على تنسيقه في منطقة سحم الاستاذ مظهر الطيار على كلمة ترحيبية للاستاذ صالح  الطوالبة وكلمة للدكتور محمد الغوانمة  وكلمة راعي الحفل  وكلمة منظمة  التعاون الالمانية  وكلمة عن المرحوم  احمد الطوالبة وكلمة للسيد علي عبد سليمان الطوالبة  وكلمة فريق العمل  الدكتور عبدالعزيز محمود وكلمة رئيس اللجنة التنظيمية الاستاذ  الدكتور محمد وهيب  وكلمة تقديرية  للدكتور مهدي  العلمي والدكتور رائد الوشاح والدكتور عدنان لطفي .