كمبوست الكنانه,,مشروع زراعي الاول من نوعه في اقليم الشمال

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

بهدف تحسين جودة التربة الزراعية ؛ نفذت جمعية سيدات كفرسوم الخيرية مشروعا خاصا بتدوير النفايات المنزلية وبما يعرف ب” كمبوست الكنانه ” والذي يساعد في زيادة الانتاج وتحسين نوعية المزروعات المنتجة سواء الزراعية او تلك اللمستخدمة لاغراض الزينة .

” كنانه نيوز ” حاورت رئيسة الجمعية التربوية أماني محمد عبيدات التي أشارت الى ان هذا المشروع الذي يعتبر الاول من نوعه على مستوى اقليم الشمال يهدف الى زيادة الانتاجية من خلال تحسين جودة التربة , وهذا الأمر يتأتى من خلال استخدام هذا المنتج الذي سمي بـ:” كمبوست الكنانه ” تيمنا باللواء الذي به نقيم .

ولفتت عبيدات الى ان فكرة هذا المشروع والذي أقيم بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتنمية الفنية والعديد من هيئات المجتمع المحلي في كفرسوم أتت لغايات توظيف المواد الطبيعية والاولية الموجودة في الطبيعة بامور مفيدة وتعود بالنفع والفائدة على المجتمعات المحلية .

وأضافت عبيدات بأن السماد العضوي من شأنه العمل على توفير أغلب العناصر الغذائية الأساسية مثل النيتروجين والكربون وغيرها من العناصر المهمة , ويسهم في إكساب التربة بنية سليمة وخصبة , فضلأ على تحسين نظام التهوية للتربة .

وزادت التربوية عبيدات بان هذا المشروع يهدف الى توسيع دائرة المشاركة فيه , وان لا ينحصر نطاق عمله في مكان واحد , بل ان يكون في امكنة اخرى كالمنازل والمحال التجارية , موضحة بانها كرئيسة جمعية خيرية معنية تسعى لاقامة مصنع خاص بهذا الشأن مستقبلا .

وأوضحت عبيدات بان المشروع تولى عملية التدريب فيه سيدات ضالعات في هذا المجال وهن : سلام محمد الشريدة وزهور زهير عبيدات وبمساندة من سيدات المجتمع المحلي , وتضمنت فعاليات المشروع تدريبا نظريا وعمليا على كيفية اعداد المواد الأولية .

وحول التحديات التي تواجه المشروع ؛ بينت عبيدات بأن من أهم ما يواجه المشروع هي مشكلة التسويق بالدرجة الاولى , وعدم توفر بعض الادوات التي تستخدم في عمليات تقطيع المواد الصلبة , داعية الى ضرورة العمل على دعم المشروع سواء من الناحية المادية او العينية كي يستمر في مسيرته .

وقدمت التربوية عبيدت شكرها وتقديرها للقائمين على الوكالة الالمانية للتنمية الفنية والى كافة مؤسسات المجتمع المحلي الرسمية منها والاهلية في لواء بني كنانه والى المجتمع المحلي على الجهود الكبيرة التي يبذلونها في سبيل انجاح هذا المشروع الرائد والذي يعتبر الاول من نوعه في اقليم الشمال , والذي من شأنها الاسهام في تحسين الواقع الزراعي في اللواء .

الى ذلك قال ممثل الوكالة الالمانية للتنمية بنز سبيرت بان هذا المشروع والذي يعتبر الاول من نوعه في اقليم الشمال يهدف الى تمكين نساء المجتمع المحلي من ناحية تصنيع واعادة تدوير النفايات المنزلية في امور تعود عليهن واسرهن بالنفع والفائدة , موضحا بان الوكالة قدمت العديد من المساعدات العينية والمالية , وستقوم بتقديم المزيد ضمن الامكانات المتوفرة والمتاحة .

وأضاف سبيرت بانه بامكان القائمين على هذا المشروع ان يتواصلوا مع الشركات المصنعة للادوات التي تستحدم في المشروع لغايات تزويده بها , وبالطبع يكون هناك تنسيق فيما بين الوكالة والجمعية وهذه الشركات , موضحا بان الوكالة ستعمل ما في وسعها للعمل على زيادة حجم المشروع بالصورة التي تمكنه من الاستمرارية في عمله , ومن الممكن ان يتم توسيعه ضمن مصنع خاص بذلك , خاصة مع توفر المواد الاولية والايدي البشرية المدربة والمؤهلة لذلك .

المدربتين زهور زهير عبيدات وسلام أحمد الشريدة اشارتا الى أنهن قمن بعملية التدريب على صناعة السماد العضوي واعادة تدويره لنساء في المجتمعات المحلية بكفرسوم والمناطق المجاورة لها , وذلك بهدف تحسين المستوى المعيشي لهن من خلال ما يتم تسويقه من منتجات ضمن هذا المشروع , ومن ناحية ومن ناحية ثانية الحد من المـشاكل البيئية والصحية وغيرها , ولم يخفيا تطلعاتهما لان يتطور المشروع كي يصبح مصنعا متكاملا , مقدمتي شكرهن وتقديرهن لرئيسة الجمعية اماني عبيدات على جهودها الكبيرة في مجالات الارتقاء بالجمعية وبمجتمعها المحلي .

واعربت العديد من المشاركات بالمشروع عن سعادتهن الغامرة لمشاركتهن في هذا المشروع الرائد على مستوى اقليم الشمال , وانهن يرغبن بان يتم تطويره لكي يصبح مصنعا , وانهن يقمن بعملية اعادة التدوير في منازلهن بعدما اخذن دورات تدريبية على ذلك من قبل جمعية سيدات كفرسوم , والخاصة بالمشروع , مقدمات الشكر والتقدير للجميع .