التأكيد على ضرورة تفعيل دور الاعلام الزراعي فيما يتعلق بالتنمية الزراعية

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

أكد المجتمعون والمحاورون في الندوة الحوارية التي نظمتها مديرية زراعة لواء بني كنانه حول ” دور الاعلام الزراعي في مجالات التنمية ” بالتعاون مع الحاكمية الادارية باللواء وبرعاية متصرفه الدكتور احمد العليمات وبحضور مدير الزراعة المهندس حسين الخالدي ومنسقة الورشة المهندسة سامية العبابنه وعدد من مدراء الزراعة في محافظة اربد ؛ أكدوا على الدور الرئيس الذي يلعبه الاعلام في مجالات التنمية في شتى المجالات الحياتية خاصة الزراعية منها .

وبين المحاضر في كلية الصحافة والاعلام في جامعة اليرموك الدكتور طارق الناصر بأنه يقع على عاتق الصحافة والاعلام دور كبير في مجالات احداث تنمية في شتى المجالات , ولعل الزراعة من أهم هذه القطاعات .

ولفت الدكتور الناصر الى أنه بات في ظل ما نشهده من تراجع كبير بالزراعة والمزارعين واجب ان نوظف الاعلام في سبيل توجيه البوصلة نحو هذا القطاع الهام لكافة شرائح المجتمع المحلي , وأن نعمل على تفعيل دور الاعلام الزراعي الذي بدأت شعلته بالذبول في مجالات الارتقاء بهذا القطاع .

ونوه الدكتور الناصر الى أن للإعلام الزراعي دورا مهما في سبيل تعريف صناع القرار وإطلاعهم على التحديات التي تواجه المزارعين والزراعة , في سبيل العمل على ايجاد حلول جذرية وفاعلة وسريعة لهذه المشاكل والتحديات وبالتالي النهوض به والارتقاء به لمستويات افضل وأحسن , وبالصورة التي تعود بالنفع والفائدة على المجتمعات المحلية والمزارعين والاقتصاد الوطني .

و أكد الدكتور الناصر وعدد من الحضور الى ضرورة العمل على استحداث وحدات واقسام خاصة بالاعلام الزراعي في مديريات الزراعة المنتشرة في مختلف مناطق المملكة , كي تكون صلة الوصل فيما بين المزارعين والمؤسسات الاعلامية والصحفية المختلفة وبين صناع القرار في الزراعة , ولتبين النشاطات والفعاليات التي تقوم بها , مثلما قضايا وهموم المزارعين .

ولفتوا الى انه يوجد هناك اانواع من الاعلام ,الا ان الصفة الغالبة على اعلام المؤسسات والهيئات المعنية بالشأن العام بروز ما يسمى باعلام المسؤولين , والذي يُعنى فقط بسكنات وحركات المسؤولين في الصفوف العليا في المؤسسة او الهيئة وليس معنيا بما تبقى من الموظفين , داعين الى ضرورة ان يقوم الاعلام بالواجبات المنوطة به والابتعاد عن ” الشخصنة ” في نقل الاخبار .

وكانت منسقة الورشة العبابنه قد اشارت الى ان مديرية الزراعة عملت على تنظيم هذه الورشة الحوارية بهدف تفعيل دور الاعلام الزراعي بالطريقة التي تخدم القطاع الزراعي من ناحية , ومن ناحية ثانية ان تستفيد المجتمعات المحلية من الخبرات المتراكمة لدى الكوادر العاملة في المجال الزراعي

وتم في نهاية اللقاء بطلب من المتصرف الدكتور العليمات تشكيل لجنة اعلامية لمتابعة كافة الامور المتعلقة بالقطاع الزراعي في اللواء مكونة من المهندس عاهد عبيدات والمهندسة سامية عبابنه والصحفي بكر محمد عبيدات ومحمد عبيدات وابراهيم الملكاوي , على ان يتم تحديد صلاحيات ومهام اللجنة فيما بعد .

وجرى في نهاية اللقاء حوار موسع اتسم بالسخونة وتحميل الاعلام المختلف مسؤولية ما نشاهده من تراجع في مختلف المجالات , كونه – وفق المتحدثين والحضور – لم يقم بالواجبات المنوطة به في مجال توعية وتعريف المواطنين وصناع القرار على حد سواء بالقضايا التي تواجه المزارعين .