محاضرة عن امراض النحل في جمعية نحالي لواء بني كنانه

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

بدعوة من جمعية نحالي لواء بني كنانه ؛ القى الخبير في شؤون النحل والعسل الدكتور نور الدين العجلان من جامعة الجزائرية محاضرة عن أهم الأمراض التي تصيب النحل المنتِج للعسل ؛ بحضور رئيس الجمعية محمــــــــــــــــــــــــد فريوان وعدد من المعنيين بقطاع النحل والعسل على مسرح مدرسة خرجا الاساسية للبنين .

وبين الدكتور العجلان بان النحل معرض للاصابة بامراض مختلفة من شأنها التأثير بصورة سلبية على كمية وجودة العسل المنتج وبالتالي الحاق الخسائر المالية بمربي النحل وتجاره والقطاع المعني , لذا بات علينا ايلاء النحل العناية اللازمة وتوفير الاجواء المناسبة للحيلولة دون تعرضه للاصابة بهذه الامراض .

ولفت الدكتور العجلان الى أن من أهم الامراض التي تصيب النحل هي عفن الحضانة الامريكية , ومرض النوزميا ومرض تعلق الحضانة الاوروبي وعن آفة الفاروا ومرض الأكاروس وغيرها من الامراض التي من الممكن ان تصيب النحل وتؤثر عليه بصورة سلبية .

وأوضح الخبير الدكتور العجلان سبل الوقاية من هذه الامراض وكيفية علاجها والتعامل معها في حال تمت الاصابة بها , والاعراض المصاحبة للاصابة بهذه الامراض , وكافة الامور المتعلقة بها وذات الصلة .

من جانبه بين الفريوان بانه ومن ضمن نشاطات الجمعية الهادفة لتعريف المشاركين بها واعضائها باهم الامراض التي تصيب النحل ؛ تم عقد هذه المحاضرة التعريفية باهم الامراض التي من الممكن ان تصيب النحل المنتج للعسل , مقدما شكره وتقديره للمحاضر الدكتور عجلان ولمن إستضافه مدير مركز البحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد ولمرافقه الخبير فراس الفحماوي وللحضور .