إرتفاع أسعار بيع الدواجن بشكل كبير ,و الصناعة تتعهد باتخاذ الاجراءات اللازمة حيال هذاالامر

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

إرتفعت أسعار بيع الدجاج في النتافات لمستويات عالية مما شكل بالنسبة لغالبية المواطنين خاصة ممن تندرج تصنيفاتهم تحت مسمى محدودي الدخل ارقاما صعبة , حيث وصل سعره في بعض النتافات ل  189 قرش  / كيلو غرام الواحد , مما يعني والحالة هذه عدم قدرة الكثيرين على شراء الدجاج بهذه الاسعار المرتفعة .

وبين مواطنون بانهم فوجئوا بالارتفاعات الكبيرة على اسعار بيع الدجاج مما حرمهم واطفالهم من شراء حاجاتهم من الدجاج ,داعين الجهات المعنية بضرورة التدخل من خلال اتخاذ الاجراءات المناسبة للحيلولة دون التحكم بقوت المواطنين .

وفي المقابل يُـرجِع أصحاب محال بيع الدجاج ” النتافات ” على أن لا يد لهم في عملية رفع سعر بيع الدجاج او تخفيضه , وأن هذا الأمر محكوم بعدة أمور منها قضية العرض والطلب وكميات الدجاج المعروضة ,وجشع بعض أصحاب المزارع واستغلال للظروف الراهنة كي يعوضوا خسائرهم من نفوق ” الصيصان والدجاج ” في مزارعهم .

وبينوا بأن الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن كان قد الغى العمل بقرار كان قد تم إتخاذه بخصوص السقوف السعرية لبيع الدواجن بموجب كتاب رقم ص/ 62 / 762 تاريخ 13/6/ 2019 , وقرر وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري بموجب كتاب رسمي رقم 8/ 3/29/14162 تاريخ 19/6/2019 وقف العمل بقرار اتخذه بخصوص تحديد السقوف السعرية للدواجن والذي يحمل الرقم 67 لسنة 2019 لأسباب متعلقة بكلف الانتاج الاولية لهذه السلعة .
وطالبوا الجهات المعنية بضرورة العمل على وضع حد لمسلسل الارتفاعات في اسعار بيع الدواجن وغيرها من المواد التموينية والغذائية حتى لا نجد انفسنا بمواجهة واقع سيئ .

وكان رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم قد أشار في تصريحات صحفية الى ان الارتفاع على اسعار بيع الدواجن جاء نتيجة لنفوق اعداد من الدواجن في بعض المزارع ,وان هذا الامر كان بسبب تقلبات جوية ,نافيا بان يكون هناك اية امراض قد أصابت الدجاج ,متوقعا ان تتحسن الاوضاع خلال الايام القادمة.
وبين بأن حجم الخسائر لقطاع الدوجن قارب حاجز ال20% ’ مؤكدا في ذا الوق بأن تكلفة انتاج كيلو الدجاج من المزرعة لا تقل عن 1,5دينار وذلك بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف ,موضحأ بان هذه الارتفاعات طبيعية .

الى ذلك ؛ فقدتعهد وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل يوسف الشمالي، السبت، بعدم التواني عن اتخاذ أي إجراءات للحيلولة دون ارتفاع أسعار الدجاج بشكلٍ غير مُبرر، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الدجاج يعود إلى نفوق أعداد كبيرة من طيور الدجاج بسبب تقلبات الطقس.
 وقالت الوزارة في بيان بأن الوزير اطمأن على وفرة كميات الدجاج المطروحة في السوق المحلي، والمنافسة بين المنتجين والمحال التجارية , موعزا لمراقبي الأسواق في الوزارة بمواصلة حملات الرقابة على المحال التجارية وأماكن بيع الدجاج الطازج والنتافات؛ للتأكد من وفرة الكميات.
وأكد الوزير الشمالي على أن الوزارة ستواصل متابعة أسعار الدجاج محليا ولن تتوانى، عن اتخاذ أي إجراءات تلزم للمُحافظة على استقرار الأسعار والحيلولة دون ارتفاعها بشكلٍ غير مُبرر.
وطالبت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك وزارة الصناعة والتجارة والتموين، الأحد، بوضع سقوف سعرية عادلة لمادة الدجاج بأنواعه كافة؛ بسبب ارتفاع أسعاره بشكل مبالغ فيه، ولا يعكس كلف إنتاجه في مثل هذه الفترة من السنة.
وبين رئيس جمعية حماية المستهلك محمد عبيدات بأنه في حالة عدم الاستجابة وبقاء الأسعار مرتفعة؛ فإن خيار المقاطعة مطروح حيث سيتم دعوة المواطنين إلى مقاطعة شراء واستهلاك الدجاج بجميع أنواعه لفترة محددة حتى تعود الأسعار إلى ما كانت عليه في السابق.