رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأربعاء - 2019/05/22
الرئيسية / شؤون صحية / إنشاء مستشفى تعليمي لخدمة كلية الطب في جامعة اليرموك

إنشاء مستشفى تعليمي لخدمة كلية الطب في جامعة اليرموك

كنانه نيوز – تعليم جامعات –

أعلن رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي عن وجود خطة متكاملة من اجل إنشاء مستشفى تعليمي لخدمة كلية الطب في الجامعة وذلك ضمن حرم واراضي الجامعة وبما يلبي حاجاتها العلمية والتدريبية وخدمة المجتمع المحلي في مجال الرعاية الصحية الشاملة.
واشار الى انه وفقا للمخططات الحالية فان المستشفى يتسع ل 200 سرير على ان يصار استغلال مبنى الملكة رانيا الحالي عبر تحويله كعيادات للمدرسين ،منوها الى ان الطلبة يتدربون حاليا بمستشفيات وزارة الصحة اضافة لتوقيع اتفاقيات مع مركز الحسين للسرطان وعيادات الطب النفسي الخاص .

وقال الدكتور كفافي بأن الجامعة ستقدم الارض لاقامة المستشفى للجهة المستثمرة ضمن اتفاقية تنعكس ايجابا وتصب لمصلحة الطلبة والجامعة معا .
وكشف كفافي عن وجود مشروع حقيقي لانشاء كلية جامعية بدولة قطر الشقيقة لفتح تخصصات بمجال التربية والقانون والادارة وبالتشارك مع هيئة استثمارية وتحت اشراف جامعة اليرموك ، مبينا انه قام بزيارة قطر قبل ايام لهذه الغاية والتي ستعمل على توفير فرص عمل للكفاءات والخبرات الاردنية وتحقق منفعة مادية .

وتوقع كفافي مباشرة العمل في الكلية الجامعية بقطر بداية شهر ايلول المقبل وفق ما تم الاتفاق عليه بين الجامعة والجهة الاستثمارية بقطر .
واشار الى ان مشروع الطاقة الشمسية حقق وفرا ماديا يصل إلى 50 % من قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية للجامعة والتي تصل إلى 200 ألف دينار شهرياً حيث انخفضت حاليا ل 100 الف دينار شهريا .

وكشف رئيس الجامعة عن وضع خطة متكاملة لتاسيس مركز سيطرة حديث داخل الجامعة مزود باحدث التقنيات وكاميرات المراقبة لغايات تامين الحماية اللازمة لمرافق الجامعة ومراقبة اي اشكاليات قد تحصل اثناء الدوام الجامعي بحيث يسهل على كوادر الجامعة السيطرة وبوقت قياسي وسريع على اي حدث او مشكلة قد تحصل . واعلن الدكتور كفافي عن وجود توجه حالي لإنشاء فندق سياحي تعليمي في الجامعة يهدف الى تدريب طلبة كلية السياحة على طبيعة العمل الميداني علاوة على استغلاله وادارته من قبل الجامعة ، مبينا انه سيكون داخل الحرم الجامعي في القطعة الجنوبية الغربية .
واشار الى ان موازنة الجامعة تبلغ 65 مليون دينار والمديونية ترتفع ووصلت ل 40 مليون دينار بسبب الرواتب التي تصل شهريا ل 3 ملايين و200 الف دينار شهريا.

ولفت الى وجود 10 ملايين كديون على جهات حكومية و مستحقة للجامعة حيث يتم متابعة هذه الديون وتحصيلها اولا باول ، مبينا ان الجامعة حصلت على دعم حكومي بقيمة 4.5 مليون دينار .
وقال عميد كلية الطب الدكتور وسام شحادة ان جامعة اليرموك بذلت جهودا كبيرة لتوفير البنية التحتية والبيئة الأفضل لدراسة الطب في الجامعة حيث انتقلت الكلية مؤخرا إلى المبنى الدائم للكلية (مبنى سمو الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني) .

وزاد انه من منطلق تطبيق الجانب العملي لدراسة الطب في اليرموك عملت الكليه على توقيع عدد من الإتفاقيات مع وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية وغيرها من المؤسسات الطبية التعليمية مثل جامعة العلوم و التكنولوجيا الاردنية، وذلك لتبادل الخبرات العملية والسريرية والبحثية والتعليمية.
وفيما يتعلق بالإعتمادية والمشاريع الدولية، اوضح شحادة ان الكلية حصلت على الاعتماد الخاص من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، كما فازت الكلية بعدد من المشاريع المدعومة من الإتحاد الاوروبي (Erasmus plus) .

من جانبه قدم عميد كلية الصيدلة الدكتور ساير العزام ايجازا عن كلية الصيدلة التي يلتحق بها 1050 طالبا يدرسهم نحو 27 اكاديميا من مختلف الرتب الاكاديمية. واعلن ان الدفعة الاولى من خريجي كلية الصيدلة هذا العام تشمل 113 طالبا اكتسبوا احدث العلوم الصيدلية وجاهزين للالتحاق بكل كفاءة لسوق العمل.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

اعتقال محامي المعتقلين ابو ردنية والزعبي أثناء زيارته موكليه

كنانه نيوز – محليات – قال رئيس لجنة الحريات في نقابة المحامين، وليد العدوان، إن …