البيئة توقع اتفاقية تعزيز انتاجية الصوف في البادية الاردنية بكلفة 2 مليون دينار

وكالة كنانة نيوز – وقع وزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة اليوم اتفاقية لتعزيز انتاجية الصوف في البادية الأردنية مع ممثله برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الاردن سارة أوليفيلا وبكلفة تصل الى 2 مليون دينار.
وقال المهندس الشحاحدة ان هذا المشروع الحيوي سيغطي مختلف مناطق المملكة وسيساهم في تعزيز البعدين التنموي و البيئي في مناطق البادية مشيراً الى أنه سيساهم في منح الاقامة لتسويق منتج الصوف وفق أعلى المواصفات المعمول بها في هذا القطاع.
واضاف وزير البيئة أنه سيتم بموجب هذا المشروع دعم مربي الثروة الحيوانية من خلال ادخال التكنولوجيات في التعامل مع الموارد الطبيعية المتمثلة بمادة الصوف هذا الى جانب استخدام الوسائل الحديثة في عملية جز الصوف .
واشار الى ان هذا المشروع سيساهم في تحسين الخدمة ويؤمن المزيد من فرص العمل لابناء البادية الاردنية هذا الى جانب توفير التدريب التقني الكافي والتوعية للعاملين في هذا القطاع باستخدام أفضل التقنيات على نطاق واسع بالشكل الذي يساهم في تعزيز قدرات الجمعيات التعاونية المحلية العاملة في هذا القطاع من خلال تعزيز الانتاجية والجدوى الاقتصادية لهذا المشروع.
من جانبها قالت مديرة برنامج الامم المتحدة في الاردن ساره أوليفيلا ان هذا المشروع يعد اضافة توعية وقيمة اقتصادية واجتماعية وبيئية للعاملين في قطاع تربية الثروة الحيوانية في البادية ويساهم في الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية في البادية الاردنية من خلال تحسين طريقة قص الصوف وفقاً للمعاير العالمية الممول بها ، واضافت اوليفيلا انه سيتم البناء على هذا المشروع لتنفيذ مشاريع اخرى مماثلة تعززالبعد الأقتصادي ويساهم في تسويق منتجات البادية الاردنية.
وقال مدير عام المؤسسة التعاونية المهندس عوني شديفات أن المؤسسة ستؤمن كافة التجهيزات الادارية والفنية لتنفيذ هذا المشروع بالتنسيق مع الجمعيات التعاونية في البادية لضمان الحصول على أفضل النتائج المرجوة.
ووصف مدير برنامج التعويضات البيئية محمد الجازي ان البرنامج سيواكب مجريات تنفيذ هذا المشروع على الارض بالتنسيق مع الشركاء المحليين والدوليين لخدمة مربي الثروة الحيوانية في البادية.
ويشار الى ان هذا المشروع يتم بالشراكة ما بين وزارة البيئة /برنامج التعويضات البيئية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والمؤسسة التعاونية الاردنية والجمعيات التعاونية المحلية في البادية الاردنية.