مهندسو اربد يجتمعون لمناقشة حيثيات المشكلات التي تواجه العمل الهندسي برئاسة محافظ اربد .. مصور

 
كنانة نيوز – انسجاماً مع رسالة نقابة المهندسين الأردنيين لتقديم أفضل الخدمات المهنية والفنية، والتعاون مع الجهات الرسمية كهيئة استشارية، عقد مجلس فرع إربد في مقر الفرع اجتماعاً مع محافظ إربد السيد رضوان العتوم، بحضور رئيس بلدية إربد الكبرى المهندس حسين بني هاني، ورئيس مجلس فرع إربد الدكتور أحمد ملكاوي، وعدد من مدراء ومهندسي الدوائر الحكومية في محافظة إربد، وذلك للوقوف على حيثيات المشكلات التي تواجه العمل الهندسي، والمتمثلة بعمليات التزوير الواسعة في المخططات الهندسية وايصالات النقابة وأختام المكاتب الهندسية والترخيص بموجب كروكيات.
 
وبين الدكتور الملكاوي حسب ما نشرته دائرة الإحصاءات العامة لعام 2017 أن ما تم ترخيصه في محافظة إربد بلغ 18.3% من اجمالي المساحات المرخصة في المملكة منها 2.545.164 متر مربع في محافظة إربد حيث كان المجاز منها من نقابة المهندسين الأردنيين ما يقارب 1.414.109 متر مربع مما يعني أن المساحات المرخصة التي لم يتم إجازتها من قبل نقابة المهندسين الأردنيين حسب الأصول هو 1.100.000 متر مربع.
 
وأكد الدكتور الملكاوي على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث مشاكل وأخطاء في المخططات الهندسية بشكل خاص والعمل الهندسي بشكل عام والتي تشكل خطراً على المنشآت التي يتم بناؤها من ناحية السلامة العامة، إضافة الى الإسراع في ايجاد حل جذري لما تقوم به عدة بلديات من تجاوزات للقانون والترخيص بموجب كروكيات.
 
وأشار الدكتور الملكاوي أن مجلس فرع إربد قد قرر إطلاق خدمة للمجتمع المحلي تتيح للمواطنين الإستفسار عن رخص للبناء المنوي شراؤه من قبل المواطنين، وهل تم إجازة المخططات الهندسية من قبل القسم الهندسي في نقابة المهندسين الأردنيين، وقد قرر أيضاً تشكيل فريق للقيام بأعمال المسح الميداني للمشاريع التي هي قيد الإنشاء ضمن مدينة إربد وذلك للتأكد من سلامة الإجراءات القانونية والفنية المتعلقة بها.
 
وأثنى المحافظ العتوم على دور النقابة الدائم والفاعل في خدمة المجتمع، مرحباً باستمرار التعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين في المجالات التي تهم الوطن والمواطن، ومؤكداً على أن المحافظة ستقوم بتوجيه مخاطبات رسمية للبلديات للالتزام بالتعليمات الفنية الصادرة عن النقابة، وذلك لمنع حدوث مشاكل البناء التي تواجهها المحافظة بشكل يومي.
 
من جانبه رحب المهندس حسين بني هاني بفكرة التعاون التي طرحها رئيس مجلس الفرع الدكتور الملكاوي مع نقابة المهندسين من خلال الربط الإلكتروني بين نقابة المهندسين الأردنيين وبلدية إربد الكبرى، وذلك للتأكد من أن عملية تدقيق المخططات الهندسية تسير وفق الاجراءات الرسمية، وذلك بعد استكمال البلدية اجراءات الأرشفة الإلكترونية الخاصة بالبلدية، مؤكداً على استعداده للتعاون في كافة المجالات المشتركة.
 
وأبدى كل من مدير الدفاع المدني في محافظة إربد العميد معن مغايرة، ومدير مديرية الشؤون البلدية المهندسة سلوى الناجي، ومساعد مدير مديرية الأشغال العامة المهندس سالم عبابنة، والمهندسة ربى الدلقموني من مديرية الأبنية الحكومية استعدادهم للتعاون التام في سبيل القضاء على المشاكل المتعلقة بالعمل الهندسي ومن أبرزها المشاكل القانونية والسلامة العامة.
 
وتناقش الحضور بعدة أمور تخص السلامة العامة كان من أبرزها إعادة تفعيل لجنة الكشف على المشاريع التي تم تشكيلها قبل أعوام بالإضافة إلى اشراك مديرية الأبنية الحكومية و مديرية الشؤون البلدية في محافظة اربد.
 
وحضر الإجتماع نائب رئيس مجلس الفرع الدكتور عصام طراد، وأمين الصندوق المهندس خالد ربابعة، وأعضاء مجلس الفرع المهندس حازم طوالبة، والمهندسة اخلاص عبيدات، والمهندس أركان عزايزة.