جامعة اليرموك تثير غضب الكنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

تسبب حفل الافتتاح الرسمي للنفق المائي الذي اقيم يوم امس  في  مدينة جدارا  الاثرية  الواقعة  في شمال الاردن  منطقة ام قيس  التابعة لبلدية خالد بن الوليد في لواء بني كنانة , باثارة غضب عدد كبير من ابناء المنطقة  على مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة لعدة اسباب كان من اهمها عدم دعوة نواب ووجهاء وشيوخ المنطقة على مستوى اللواء لحضور هذه الفعالية الهامة على المستوى الوطني والعالمي , من قبل كلية الاثار في جامعة اليرموك .

حيث جاء حفل الافتتاح للاعلان عن البدء في استقبال  الزوار من السياح  وزيادة الاهتمام العام في الموقع كمنطقة جذب سياحي , ويعتبر النفق المائي واحد من اهم المواقع الاثرية في الاردن , ويعد النفق المائي الروماني هو اكبر نظام مائي روماني  قديم في العالم , اذ يغطي  مسافة 170 كم من الاردن الى سوريا .

وشدد الكنانيون في منشوراتهم  وتعليقاتهم عن غضبهم  تجاه هذا الاجراء الذي اعتبروه نوعا من التهميش او ضعف في التخطيط والادارة  , بسبب توجيه عدد قليل جدا من الدعوات من قبل ادارة الحفل , حيث تم توزيعها  بطريقة عشوائية , و كان من الاصح ان تكون الدعوات عن طريق متصرفية اللواء لوجهاء وشيوخ المنطقة والمعنيين بامور السياحة والاثار.

واعرب عدد من الحضور من ابناء المنطقة عن استيائهم من عدد المشاركين في هذه الفعالية من طلبة الجامعة  وموظفيها  , مقارنة مع الدعوات التي وجهت للمجتمع المحلي التي لا تتجاوز العشرات , حيث ان القاعة التي اقيم فيها حفل الافتتاح ” المضافة القديمة ” لا تتسع لاكثر من 70 شخصا , اما البقية من الحضور كان لهم الفرصة للتمتع باجواء البرد والمطر والتنقل من مكان لاخر بحثا عن الدفء .

واستغرب الكنانيون نظرا لاهمية الموقع على المستوى العالمي من الحضور الخجول لبعض وسائل الاعلام  المحلية الرسمية  في تغطية هذه الفعالية الهامة , وعدم دعوة وسائل الاعلام  المختلفة على المستوى المحلي والاقليمي و العالمي  لتسليط الضوء على هذا الاكتشاف الهام والترويج له بالشكل الامثل لاستقطاب اعداد جديدة من السياح على المستوى العالمي حيث ان هذا الاكتشاف يشكل حافزا اقتصاديا لتعزيز التنمية المستدامة في مدينة اربد بشكل عام ولواء بني كنانة بشكل خاص.

واستهجن عدد من المدعوين من الدعوات وبرنامج الاحتفال المكتوب باللغة الانجليزية في حين ان عدد الحضور من السفارة الامريكية وغيرهم  من المتحدثين  باللغة الانجليزية لا يتجاوز عددهم اصابع اليد  , بينما غالبية الحضور من الاردنيين الضاديين , الذين تخوفوا من ان يكون الحفل باللغة الانجليزية , ليتفاجأوا ان فقرات حفل الافتتاح تم قراءتها باللغة العربية .

هذا وقد تزامن تعميم هذه الدعوات مع احتفالات الدول العربية  والاردن وخاصة في الجامعات العريقة  في اليوم العالمي للغة العربية ” لغة القران الكريم ” ,  حيث اقيمت اليوم فعالية  بجامعة اليرموك تحت عنوان ”  العربية هويتي ” وتحت رعاية رئيسها الدكتور زيدان الكفافي .

هذا وقد رعى فعاليات حفل افتتاح النفق المائي مندوب صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال رئيس مجلس امناء جامعة اليرموك الدكتور خالد العمري وبحضور رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي  والملحق الثقافي في السفارة الامريكية بيتر نيشولر , ومتصرف اللواء الدكتور احمد عليمات .

ويذكر ان مشروع النفق المائي في مدينة جدارا منطقة ام قيس  جاء ضمن منحة مقدمة من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي التي انشاها “الكونغرس الاميركي” عام 2001 لدعم الحفاظ على المواقع والممتلكات الثقافية واشكال التعبير الثقافي التقليدي في جميع انحاء العالم , حيث تم تقديم منحة بمبلغ 160 الف دولار لكلية الاثار والانثروبولوجيا قسم صيانة المصادر التراثية وادارتها في جامعة اليرموك وذلك لصيانة واعادة تأهيل النفق المائي الروماني في مدينة جدارا الاثرية في ام قيس , حيث بدأ تنفيذ المشروع بتاريخ 30 ايلول 2015 واستمر لمدة ثلاثين شهرا . ويعد النفق المائي الروماني في ام قيس هو اكبر نظام مائي روماني في العالم اذ يغطي 170 كم من الاردن الى سوريا . وستمكن المنحة جامعة اليرموك ودائرة الاثار العامة من فتح النفق المائي للسياح وزيادة الاهتمام العام في الموقع كمنطقة جذب سياحي.