المؤسس: اسامة طارق الزعبي | الأربعاء - 2018/12/12
الرئيسية / ثقافة / عبيدات .. التميز الذي يحظى به لواء بني كنانة جعلنا نخشع هيبة و رهبة أمام ترابه و إجلالا و تقديرا لإنسانه .

عبيدات .. التميز الذي يحظى به لواء بني كنانة جعلنا نخشع هيبة و رهبة أمام ترابه و إجلالا و تقديرا لإنسانه .

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات 

اكد  الكاتب الدكتور هاني عبيدات رئيس مجلس محلي منطقة حرثا ونائب رئيس لجنة توثيق الحركة الثقافية في لواء بني كنانة إن التميز الذي يحظى به لواء بني كنانة في جوانبه الاقتصادية و مناحيه السياحية و وحدته الإجتماعية ألبسته ثوبا ثقافيا و كساء فنيا و ابداعا إنسانيا فريدا , جعلنا نخشع هيبة و رهبة أمام ترابه و إجلالا و تقديرا لإنسانه .

و في مقال له خص به الكنانة نيوز قال فيه :

لواء بني كنانة أحد أكبر ألوية الشمال التابعة لمحافظة اربد , يربض الى الشمال من مدينة اربد قابعا في أقصى الشمال الغربي من خاصرة الوطن متمغطا فوق الجزء الغربي من سهل حوران , يستلقي مسترخيا أمام مرتفعات الجولان السورية و سهول بيسان الفلسطينية .

اكتسب اسمه من أفراد من قبيلة كنانة المضرية العدنانية الذين قدموا اليه بصحبة خالد بن الوليد خلال الفتح الإسلامي لبلاد الشام , مركزه سما الروسان , يضم خمسة مجالس بلدية هي السرو و الكفارات و الشعلة و اليرموك و خالد بن الوليد , عدد سكانه يزيد على مائة الف نسمة جلهم من المتعلمين و المثقفين و يحملون أعلى الشهادات العلمية و قد برعوا في مختلف صنوف العلم و الأدب و الفن . يشتمل اللواء على اكثر من اربعين تجمعا سكانيا , يكاد لا يخلو تجمع واحد فيه من ناد او منتدى او هيئة او ملتقى و جميعها تعنى بالشأن الثقافي و الفني و التراثي .


اكتسب اللواء ميزات أهلته أن يكون ميدانا و مسرحا لحراك ثقافي متنوع فريد , فجغرافيته المتنوعة ما بين واد ذي زرع و ضرع , و سهل خصيب يجود بالقمح و الزيتون و الخضروات و شتى أصناف الفواكه , و جبل صلد مكسو بشجر الملول و البلوط و السنديان , جعلت من إنسانه مخلوقا محبا لطبيعته الجميلة متعلقا بأرضه التي استوطنها و استقر بها و بنى حياته فوقها فتفاعل مع كل هذه المكنونات التي حببت اليها الحياة و الجمال و الفن و الإبداع إضافة الى ما ورثه من فلسفة الإغريق و اليونان و الرومان وصولا الى الحضارة الإسلامية السمحة .
إن الحضارات التي تعاقبت على هذا اللواء رصعت جبينه بدرر أثرية و أوابد تاريخية و شواهد إنسانية أصبحت منارات يسترشد بها الناس فأضافوا اليها الكثير و بثوا في مسارحها أنفاس جديدة , فبقي النبض و الدفق . 
لا شك أن الموقع الحدوي لهذا اللواء سمح لأهله مد الجسور لثقافات مجاورة و كيانات أخرى خلف الحدود أتاحت لتلاقح فكري و تمازج ثقافي متميز .


لواء بني كنانة الذي يزنره نهر اليرموك  , 
هذا النهر الذي تعمد و توضأ بمائه المؤمنون من أتباع الرسالات السماوية كان شاهدا على التسامح الديني و العيش المشترك بين أهله سمح بمزيد من الإنجاز و التقدم و الرقي .


إن التميز الذي يحظى به لواء بني كنانة في جوانبه الاقتصادية و مناحيه السياحية و وحدته الإجتماعية ألبسته ثوبا ثقافيا و كساء فنيا و ابداعا إنسانيا فريدا , جعلنا نخشع هيبة و رهبة أمام ترابه و إجلالا و تقديرا لإنسانه .

 

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

ترشيح لواء بني كنانه لمسابقة مدن الثقافة الاردنية لعام 2019

كنانه نيوز – ثقافة – بكر محمد عبيدات قرر مجلس محافظة اربد ترشيح لواء بني …