يوم طبي مجاني في منصورة بني كنانه

كنانه نيوز –  بكر محمد عبيدات

بهدف تعريف المجتمعات المحلية بسبل علاج مرض ترقق العظام , وقياس معدل الاصابة به ؛ نظم مركز المنصورة للتنمية البشرية التابع للصندوق الاردني الهاشمي وبالتعاون مع الجمعية الاردنية لترقق العظام يوما طبيا مجانيا في مقر المـــــــــــــــــــــــــــركز .

وأشارت مديرة المركز مريم أحمد الملكاوي بأنه وترجمة لرؤى وتطلعات وفلسفة المركز في مجال تقديم العناية اللازمة وتقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين خاصة في ما يتعلق مرض ترقق العظام ؛ قامت بتنظيم يومأ طبيا مجانيا للمجتمعات المحلية في مناطق لواء بني كنانه , وبالتعاون مع الجمعية الاردنية لترقق العظام .

ولفتت الملكاوي الى أنه بات على الجميع التنبه لمسألة في غاية الأهمية والمتمثلة في الآثار السلبية المترتبة جراء الإصابة بمرض ترقق العظام كونه من الأمراض الصامته.

وأضافت أن آثاره السلبية على المريض تكاد تعادل غيره من الأمراض كالسرطان وغيره، داعيا إلى عدم تناول الأغذية المحفوظة بطرق غير سليمة وعدم الإكثار من المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات التي تؤثر بصورة سلبية على صحة وسلامة المواطنين.

ويينت الملكاوي أهمية الإكثار من تناول الحليب ومشتقات الألبان لما لها من أثر إيجابي، مستعرضا أهم العوامل التي تؤدي للإصابة بترقق العظام منها عوامل تتعلق بالمريض ذاته وأخرى متعلقة بنمط حياة المريض وعوامل أخرى مرضية.

وحول الاعراض التي تدل على الاصابة بالمرض ؛ قالت الملكاوي بأن هذا المرض هو عبارة عن نقص غير طبيعي في كثافة العظام وتغير في نوعيته مع تقدم العمر ولا يوجد للإصابة به أية أعراض، مبينا طرق العلاج وكيفية التعامل مع مريض الهشاشة وكل الأمور المتعلقة بالمرض الذي وصفه بـ”الخطير والقاتل .

وبينت مندوبة الجمعية رحمة العودت بأنه وضمن خطة الجمعية الرامية لتعريف المجتمعات المحلية بمرض ترقق العظام , وسبل وطرق مكافحته ؛ قامت بتنظيم هذا اليوم الطبي المجاني للمجتمع المحلي في مناطق بلديات خالد بن الوليد بصورة خاصة وفي مناطق لواء بني كنانه بصورة عامة , وبالتعاون مع مركز المنصورة للتنمية البشرية مقدمة شكرها وتقديرها لكافة الأشخاص والهيئات التي ساهمت في انجاح هذه الفعالية المهمة