إفتتاح اليوم المفتوح لمشروع تعزيز تكيف المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في سحم

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

رعى متصرف لواء بني كنانه بالوكالة خالد علي القضاه فعاليات اليوم المفتوح لمشروع ” تعزيز تكيف المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين ” والذي نظمته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة / محمية غابات اليرموك / بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسات المحتمع المحلي وبتمويل من منظة ” اليو .أن دي . بي ” بحضور رئيس بلدية الشعلة المهندس خالد الطوالبه والمساعد للشؤون الادارية بمديرية التربية والتعليم قاسم الزعبي ومدير محمية غابات اليرموك محمد الملكاوي وعدد من المسؤولين ووجهاء وفعاليات نسائية وشبابية في اللواء في قاعة مدرسة سحم الاساسية للبنات.

وإستعرض القضاه الواقع المائي في لواء بني كنانه , واصفا اياه باللواء المغلق مائيأ ذلك أن مصادره المائية ذاتية , داعيا الى ضرورة انشاء مشاريع مائية فيه نظر للضرورة لمثل هذه المشاريع في تحسين الواقع المعيشي والاقتصادي للمواطنين خاصة اولئك المستفيدين منها .

ولفت القضاه الى أنه بات علينا التأسي بالسيرة النبوية الشريفة في مجال استخدامات المياه ؛ حيث حثنا الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – على عدم الاسراف في المياه – ولو كنا على نهر جارٍ – الى جانب الاهتمام بالآبار المنزلية في شتى الاستخدامات المنزلية .
وأشار مدير محمية غابات اليرموك محمد خلف الملكاوي الى أن هذا البرنامج سينفذ هذا العام بالمناطق المحيطة بمحمية غابات اليرموك ومحمية غابات دبين في جرش مستهدفة المدارس في كلا الموقعين , الى جانب مخيم الاميرة بسمة في دبين , وانه ينفذ بالتعاون مع عدد من المنظمات والهيئات المحلية والدولية المتخصصة , وينفذ في محافظتي اربد وجرش .

.وأوضح الملكاوي بأنه سيتركز العمل في المراكز العامة، لاستهداف عدد كبير من المنتفعين , حيث. تتلخص المشكلة بوجود عدد كبير من السكان مقابل محدودية الموارد المائية، وبخاصة مع وجود عدد كبير من اللاجئين السورين في هذه المناطق- الامر الذي يسبب ضغطاً على الموارد المائية، وعدم توفر قدر مناسب من احتياجاتهم اليومية من المياة ، ونتيجة لهذه الظروف فان هنالك الكثير من المشاكل الصحية والبيئية والاجتماعية التي تتعرض لها المجتمعات المحلية المضيفة.

وأشار الملكاوي الى أن المشروع سيتضمن الآتي : • توفير خزانات لجمع مياه الامطار في مجموعة من المدارس المختارة • توفير انظمة معالجة المياه الرمادية واعادة استخدامها في الحدائق البيئية المدرسية بهدف المحافظة على المياه • تطوير برنامج للتعليم البيئي والصحي، و كذلك حملات عامة للتوعية • بناء قدرات لأهالي الطلبة من خلال مجموعة من ورش العمل • كما سيتضمن المشروع اشراك جمعية تعاونية في منطقة اربد، و جمعية غير ربحية في منطقة جرش

وزاد الملكاوي بأنه من خلال هذه التدخلات المقترحة فان المشروع سيساهم في تغطية عدد من أهداف التنمية المستدامة، والاجندة الوطنية للاردن فيما يتعلق بالمحافظة على المياة، والحقوق البيئية والاستدامة ، وزيادة حصة الفرد من المياه. كما ويساهم في برامج التكيف مع التغير المناخي. بالاضافة الى مساهمتة في خطة الاردن للاستجابة والتعامل مع الازمة السورية .

وجرى على هامش اللقاء توقيع اتفاقية مشروع ” تعزيز تكيف المجتمعات المضيفة في كل من اربد وجرش من خلال الترويج للحلول المستدامة للمياة وتغيير السلوك” مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، و الممول من منظمة اوبك. ويستمر البرنامج لمدة 11 شهرا ,

وجرى في نهاية اللقاء نقاش موسع حول كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع .