الدكتور العواوده :” تناقص كبير في مساحات الغابات في الاردن “

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

كشف الخبير الزراعي / مدير مركز البحث والارشاد الزراعي السابق الدكتور فيصل العواوده عن ظهور مشكلة جديدة تهدد الغطاء النباتي والتنوع الحيوي في الاردن , والمتمثلة في التراجع والتناقص الكبير على مساحات الغابات فيه سواء تلك الطبيعية منها وغير الطبيعية .

ولفت الدكتور العواوده لكنانه نيوز بأن قطاع الغابات في الاردن يواجه جملة من التحديات والمشاكل والتي من شأنها التأثير عليه بصورة مباشرة وغير مباشرة بصورة سلبية , لافتا الى أن هذا الأمر يشكل خطورة على الغطاء النباتي في الاردن وغني عن االبيان الآثار السلبية الناتجة عن ذلك الامر .

وبين الدكتور العواوده بأن نقابة المهندسين الزراعيين / فرع اربد ومن منطلق قناعتها بأهمية الغابات والتنوع الحيوي فيها عملت على تنظيم مؤتمرا خاصا بالغابات تحت عنوان ” المؤتمر العلمي الزراعي الثاني غابات الاردن وتنوعها الحيوي” وبالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص وسيكون تحت رعاية سمو الاميرة بسمة بنت علي , في الايام القليلة القادمة, وسيتم الحديث عنه لاحقا .

وعودأ على بدء ؛ فقد أشار الدكتور العــــواوده الى أن الغابات سواء الطبيعية والتي تشكلت عبر مئات السنين او الصناعية والتي قام الانسان بزراعتها في الاردن تواجه جملة من التحديات من بينها : الممارسات الخاطئة من قبل بعض عديمي المسؤولية ممن يقومون بعملية التحطيب لها بصورة عشوائية .

ولفت الدكتور العواوده الى أن بعض المواطنين يعتدون على الثروة الحرجية والغابات بصورة قد تغيب آثارها عن أذهانهم وهي تركهم لمخلفاتهم بين الاشجار بعد إنتهائهم من تنزههم بينها , الى جانب جملة من التحديات التي تؤثر بصورة سلبية على الغابات