رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأحد - 2021/05/09

رسالة لوزير التعليم العالي من طلبة الدراسات العليا في اليرموك

كنانه نيوز –

تقدم طلبة منحة الجرايات في جامعة اليرموك ، حول عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية من الجامعة حتى الآن ، على الرغم أن طلبة الجرايات في جامعات رسمية حكومية آخرى قد حصلوا عليها.

الرسالة التي ننشرها كما وصلت نضعها على مكتب وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور محمد أبوقديس عله يجد لها حلا سريعا وعادلا ونافعا …
” معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم، رئيس مجلس التعليم العالي
السلام عليكم ورحمة الله

نحن مجموعة من طلبة منحة الجرايات في كلية الدراسات العليا في جامعة اليرموك، نتقدم لحضراتكم بتظلم حول تأخر تسليم مخصصاتنا المالية لمنحة :”الجرايات” ، وهنا نسوق الوقائع كما يلي:
1_في بداية هذا الفصل تم مراجعة الدائرة المالية في الجامعة بخصوص الاستفسار عن مخصصاتنا، فتم اخبارنا، بأنه سيتم صرف مخصصاتكم بعد 7 ايام من وصول قوائم اسماء المستحقين للمنحة من عمادتكم.

2_تم مراجعة عمادتنا (عمادة الدراسات العليا) في بداية هذا الفصل، وتم ابلاغنا ان قوائم أسمائكم سيتم إرسالها بعد 25 يوم بحد أقصى الى الدائرة المالية.

3_عند مراجعة الدائرة المالية من طلبة منحة الجرايات، تم ابلاغنا بأن قوائم أسمائكم وصلت للمالية وتم تسليمها للموظفين لتدقيقها(قبل شهر من الان) .

3_قبل 25 يوم تم ابلاغنا ان معاملاتكم سلمت للموظف :”…” وسيتم رفع شكاتكم للبنك فور انتهاء عمله، ومن المؤكد انكم ستستلمون مخصصاتكم قبل عيد الفطر.
4_فجاءة نبلغ من الدائرة المالية اليوم (3/5/2021 وفي تمام الساعة 11ص) أن معاملاتكم بها أخطاء جسيمة وتم إعادتها لعمادة الدراسات العليا، لإعادة العمل بها، وهنا نقول ما سبب اكتشاف هذا الخطأ المزعوم قبل أيام من حضور الموعد الذي التزمت به المالية لتسليمنا مستحقاتنا المالية اي قبل العيد!،وبحسب ما فهمنا انا الدائرة المالية قامت بوضع اسس جديدة لتسليم مخصصات الجرايات “تم ابتداع هذه الأسس قبل أيام قليلة من موعد استحقاق وعد الصرف”

5_هل عمادة الدراسات العليا فعلا أخطأت أخطاء جسيمة في إجراءات منحة الجرايات ، كما ادعت الدائرة المالية، ولماذا لم تخاطب الدائرة المالية عمادة الدراسات العليا فور تلقى قوائم اسمائنا(قبل 30 يوم من الان؟) ، نحن نعلم ان معاملتنا سلمت لموظفة في اجازتها، وتم العمل في معاملاتنا حسب الأصول وانجزت. واين هذه الأسس (الفجائية) من بداية الفصل واين التنسيق بين الدائرة المالية وعمادتنا ابتداء؟

6_نتساءل ما سبب حصول زملائنا في مختلف الجامعات الرسمية على مخصصاتهم المالية، كجامعة العلوم والتكنولوجيا على مخصصاتهم بعد أيام قليلة من نهاية الفصل، دونما اي تأخير او تأجيل او تسويف او مطل، فلماذا يتم تأخير مخصصات الجرايات لطلبة الدراسات العليا في اليرموك عن دون الجامعات؟.

7_اذا كان الخطأ الجسيم الذي أدى لتأخير تسليمنا مخصصاتنا المالية بسبب التقصير الإداري(خطأ إداري من أحد الموظفين ترتب عليه ضرر على طلبة المنحة) هل سيتم محاسبة ذلك الموظف، وفقا لقاعدة سيادة القانون؟، فلم نسمع اطلاقا ان هناك مؤسسة غيرت اسس تسليم الجرايات في منتصف الفصل الذي يليه، علما أن الأسس والتعليمات التي تم قبولنا عليها ابتداء في منحة الجرايات في الفصل الدراسي السابق(الفصل الاول) يتوجب أن تكون هي نفسها التي يتم بموجبها التعامل مع الطلبة(فنحن قبلنا في منحة الجرايات بحسب نظام الجرايات الساري المفعول في حينه، ويتوجب أن تكون اسس الجرايات موافقة لذلك النظام، ومن المعلوم ان اسس الجرايات لم تغير في الفصل الماضي ولهذا فالمنطق يقول:”إذا لم تغير تعليمات الجرايات للفصل الماضي فكيف تغير إجراءات صرف المنحة، فالاجراءات يتوجب أن تكون مقارنة للتعليمات، اما ان نقبل على نظام وتعليمات ويتم ابتداع إجراءات تأخيرية بعد امد من الزمن فهذا امر بغاية الغرابة؟!.

وعليه , نتمنى من معالي الدكتور محمد ابو قديس ومن عطوفة رئيس الجامعة، فتح تحقيق رسمي للوقوف على مجريات القضية، واتخاذ الإجراءات لضمان انصافنا وتسليمنا مخصصاتنا دون أي تاخير.

والجدير بالذكر بان منحة الجرايات / هي منحة غير مستردة تعطى للطالب المتفوق في أحد برامج الدراسات العليا في الجامعة، ويعتمد المعدل التراكمي في الماجستير أو الدكتوراه أساسا للتفوق بحيث يعتبر من حصل على (84%) فما فوق متفوقا، أما الطالب المستجد فيعتمد معدله التراكمي في البكالوريوس بحيث يعتبر من حصل على (84%) فما فوق أو امتياز أو كان الأول على دفعته عند التخرج.
القرض:

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

الفلكي مجاهد يلتقط اول صورة للصاروخ الصيني

كنانه نيوز تمكن الفلكي الأردني عماد مجاهد من التقاط أول صورة للصاروخ الصيني التائه، خلال …