انشاء مصنع لمنتجات الرمان في كفرسوم بني كنانه

كنانه نيوز –

قال رئيس جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان المهندس عاهد عبيدات بانه تم انشاء مصنع لمنتجات الرمان بكلفة 25 الف دينار من اجل خدمة مزارعي الرمان .

واضاف المهندس عبيدات بان المصنع سيكون مخصصا لمنتجات الرمان من الدبس والخل والزيت والمربى والصابون وقشور الرمان ومنتجات أخرى جديدة مثل خل الرمان بالثوم والعسل وخبيصة الرمان بهدف تنويع المنتجات من اجل فتح آفاق تسويقية جديدة لهذه المنتجات مما سيخدم المزارعين ويسهل ويوفر عليهم الكلف والوقت والجهد .

واوضح بان المصنع يضم اليات حديثة تم استيرادها من تركيا بالاضافة للمعدات التي تمتلكها الجمعية حيث ان المصنع سيختصر 70% من الوقت من ناحية الانتاج مقارنة مع الطرق اليدوية التي يستخدمها المزارعون في عمليات التصنيع اثناء موسم الرمان .

وبين المهندس عبيدات أن عدد مزارع الرمان في لواء بني كنانة يقدر بنحو 150 مزرعة يغلب عليها الطابع العائلي والأسري حيث تعمل الأسرة وبكل أفرادها في قطف وإنتاج المنتجات المختلفة من الرمان، مبينا أن منتج الرمان يعد منتجا اقتصاديا وحيويا ويشكل الدخل الرئيس للأسرة وفرصة عمل للشباب العاطلين عن العمل وذلك من خلال عملية البيع والشراء.

ويشار الى  ان المساحة المزروعة بأشجار الرمان في محافظة إربد تقدر بنحو 2850 دونما وتشكل ما نسبته 34 بالمئة من المساحة الكلية المزروعة في المملكة بإنتاج يقدر بنحو 6870 طنا أي ما نسبته 72 بالمئة من الإنتاج الكلي من الرمان في المملكة اذ إن المساحة الاجمالية المزروعة بالرمان في لواء بني كنانة باربد تقدر بـ 1300 دونم.