محاضرة عن التمكين الشبابي في مركز المنصورة للتنمية البشرية

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

أكد الباحث والخبير الاجتماعي الدكتور طارق الهياجنه على أن التمكين الشبابي يعتبر من الحاجات الفسيولوجية والكيميائية للانسان السوي , وأن الانسان بحاجة ماسة للتمكين منذ ولادته وحتى وصوله لمراحل عمرية متقدمة .

وبين الدكتور الهياجنه في محاضرة له بمركز المنصورة للتنمية البشرية التابع للصندوق الاردني الهاشمي حول التمكين الشبابي بحضور مديرة المركز مريم الملكاوي وممثلة مركز تعزيز الانتاجية في بني كنانه – إرادة – نهال سليمان الملكاوي ورئيس مفرزة الشرطة المجتمعية في بني كنانه الملازم الاول عبد الرحمن بني يونس بأن الفكر الخالي من الاهداف هو فكر مفرغ , لذا بات علينا واجب تحديد وبيان الاهداف في حياتنا .

وتطرق الدكتور الهياجنة الى ما شقي التمكين الشبابي وهما : الكيميائي والذي يعتمد على المدخلات والفكر المستقبلي , والثاني الإداري ويعتمد على : الانعدام والنقص والاتقان والتقصير والاجابة , داعيا الى تطوير مهارة التعبير باللفظ لما لذلك من أهمية , والاستعاضة عن التعبير بالحس الذي لا يتقنه الكثيرون .

ولفت الدكتور الهياجنه الى أنه يجب علينا ان نقوم على زيادة ثقة المواطنين بأنفسهم , من خلال إتباع جملة من الطرق والسبل الكفيلة بذلك , وجعلهم أفرادا فاعلين في مجتمعاتهم المحلية , لافتا الى وجود ما يسمى بالعلم الحديث بالتنوير الايحائي الذي يعتمد على جملة من الاجراءات الكفيلة بتلبية حاجات الانسان المتعلقة بهذا الجانب .

وأوضح الدكتور الهياجنه بأنه بات بإمكاننا العمل على إسقاط فكرة التمكين الشبابي بكافة محاورها وتفرعاتها على مختلف سلوكياتنا الحياتية , وذلك للإرتقاء بمستوى الواقع الوظيفي والمعرفي, لافتا الى أننا بحاجة الى تحديد الاهداف في حياتنا ووضع السبل الكفيلة لتحقيقها ضمن الامكانات المتوفرة والممكنة .

وجرى خلال المحاضرة نقاش حول محتلف الموضوعات التي تم مناقشتها والتي تتعلق بحياة الانسان والتمكين الشبابي .