انطلاق البرنامج الإرشادي حول “المكافحة المتكاملة لذبابة ثمار الزيتون” في اربد

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

رعى الأمين العام المساعد لشؤون الارشاد الزراعي المهندس عبدالله الشيشاني اليوم فعاليات البرنامج الإرشادي حول “المكافحة المتكاملة لذبابة ثمار الزيتون”، والذي ينفذه قسم الارشاد الزراعي في منطقة مرو ويستهدف مجموعة من مزارعي المنطقة, في محطة مرو التابعة للمركز الوطني للبحوث الزراعية

وبين المهندس الشيشاني حجم العمل الذي تضطلع به وزارة الزراعة والأهداف التي تسعى لتحقيقها من أجل الوصول إلى منتج آمن وإنتاج وفير، موضحا أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالبرامج الارشادية التي تنفذ في حقول المزارعين وفي كافة المواضيع الزراعية النباتية والحيوانية.

وأشار مدير مديرية الزراعة في محافظة اربد المهندس علي أبو نقطة إلى أهمية مقاومة الآفات التي تصيب شجرة الزيتون، وذلك لما لها من أثر في إنتاج و تسويق زيت الزيتون الاردني، مبينا أن المديرية تسعى للحصول على تمويل حملة ضخمة تستهدف توزيع المصائد على أكبر عدد من مزارعي الزيتون في محافظة إربد.

وبين رئيس قسم الارشاد الزراعي في محافظة اربد المهندس ماجد عبنده بأن القسم ينفذ هذا العام تسعة برامج إرشادية في مواضيع مختلفة، تهدف إلى زيادة الوعي لدى المزارعين وإيصال المعلومة الزراعية الصحيحة.
المهندس رائد خفاجة ألقى محاضرة خلال أنشطة البرنامج حول آفات الزيتون وطرق المكافحة المتكاملة لآفة ذبابة ثمار الزيتون، تبعها تطبيق عملي حول طرق صناعة المصائد الغذائية.

وفي نهاية اللقاء الذي حضره مدير البرامج الارشادية في الوزارة و مدير محطة مرو الزراعية وحشد من المزارعين و طلاب كلية الزراعة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وزعت مجموعة من المصائد الغذائية واللونية على الحضور، كما تم الاتفاق على أن تكون قاعة المحطة هي المكان المعتمد لعقد اجتماعات المزارعين وتنفيذ أنشطة البرنامج كافة.