زراعة اربد تنفذ حملة لمكافحة مرض الايام الثلاثة

كنانه نيوز – محليات – بكر محمد عبيدات

إستكمالا للجهود المبذولة في عمليات مكافحة المرض , والحد من تأثيراته السلبية على الثروة الحيوانية خاصة الابقار ؛ نفذت مديرية زراعة محافظة اربد حملة رش لمكافحة مرض الثلاثة أيام , وستمتد عملية المكافحة لمدة إسبوع إعتبارا من اليوم الإثنين , وفق مدير الزراعة المهندس علي خلف ابو نقطة .

قال مدير زراعة محافظة اربد المهندس علي أبو نقطه، انه واستكمالاً للجهود التي تقوم بها المديرية لمكافحة ما يسمى بمرض (3) أيام ، فانه سيصار الى تنفيذ حملة رش لمدة أسبوع ابتداء من 17/9/2018 ولغاية 24/9/ 2018

وبين المهندس ابو نقطة في تصريحات صحفية بان الحملة ستشمل كافة الوية المحافظة التسع , و في كافة مزارع الأبقار المنتشرة في المحافظة , موضحا بأن الحملة ستبدأ يوميًا من الساعة 8:30 ولغاية الساعة الرابعة مساء .

واشار المهندس ابو نقطة الى انه تم توفير كافة مستلزمات الحملة من الآليات والأدوات المستخدمة في عمليات الرش والمبيدات اللازمة الثروة الحيوانية .

وعلى ذات السياق بين رئيس شعبة الثروة الحيوانية الدكتور زياد جدعان بأن هذا المرض يصيب الأبقار فقط ولا يعتبر من الأمراض المعدية وينتقل من 1% -3% من الإصابات . مطمئنا المزارعين ومربي الثروة الحيوانية بان الوضع العام تحت السيطرة .

ولفت الدكتور جدعان بأن هذه الحملة تأتي بعد ظهور بعض الإصابات في منطقة الطيبة والكوره حيث تم أخذ عينات من الأبقار المشتبه بإصابتها وذلك لعمل الفحوصات اللازمة وتم رش تلك المزرعة بهدف مكافحة البعوض .

وحول الأعراض التي تتزامن مع الاصابة بالمرض ؛ قال الدكتور جدعان أن أهم الأعراض التي تظهر على الأبقار المصابة ارتفاع على درجة الحرارة وقلة شهية وخمول عام , الى جانب تدني في إنتاج الحليب وظهور بعض الفطريات وغيرها من الأعراض , وأنه وفي مراحل المرض المتقدمة فإنه من الممكن أن تصاب الابقار المصابة بتشنجات .