أقدم حدَّاد في اربد:” سبب ضنك العيش الذي نعيش تركنا لديننا وارضنا واعتمادنا على غير الله في طلب الرزق “

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

ما عرف يوما التعب ولا النصب ولا الملل , يذهب لمحله الذي إعتاد الذهاب اليه كل صباح سوى ايام العطل منذ ما يربو على الستين عاما في سوق الحدادة وسط مدينة اربد , يحدوه الامل بالحصول على لقمة عيش حلال له ولافراد أسرته .

أقدم حداد في محافظة اربد ابو فايز الجمل , الذي تحدث لكنانه نيوز عن بدايات عمله في مهنة الحدادة التي ورثها عن والده , وأنه كان يعمل بأدوات بدائية , الا ان أيدي التطور والحداثة طالت هذه المهنة , وتحسن حال الآلات التي يعمل بها قليلا .

ولفت ابو فايز الجمل بأنه كان في الماضي كان الشغل قليل والبركة كثيرة والنقود قليلة , أما في هذه ا الايام فقد تبخرت البركة على الرغم من ان الشغل كثير والنقود كثيرة , وانه نتيجة التوكل على غير الله في طلب الرزق لم تعد البركة موجودة في كل شيء .

وبين ابو فايز الجمل بأن السبب الذي أوصلنا الى ما وصلنا اليه من ذل وضيق في العيش ونكد , هو الابتعاد عن الله وعن تعاليمه وبتنا نطلب رضا غير الله حتى لو كان ذلك في معصية , واننا نعتمد في معيشتنا على ما يردنا من الخارج دون النظر الى سلامته وصلاحيته لنا من عدمه .
وأوضح الحداد الجمل بأنه ونتيجة لتضافر جملة من العوامل وتكالب الايام علينا ؛ فقد ظهرت الاوبئة والامراض التي لم تكن قد ظهرت من قبل في أي مجتمع من المجتمعات , وأن ذلك أتى نتيجة لابتعادنا عن زراعة أراضينا وبتنا نعتمد في لقمة العيش على ما يأتينا من الخارج , مضيفا بأن خيراتنا ذهبت لغيرنا , وأتوا بما خبث من طعام ودواء لنا .