نقص لأطباء الاختصاص في وزارة الصحة وفق وزيرها الدكتور الشياب

كنانه نيوز – صحة – بكر محمد عبيدات

أكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان المستشفيات المنتشرة في انحاء المملكة تغطي حاجة المواطنين بنسبة جيدة، اضافة الى وجود 700 مركز صحي منتشرة في جميع مناطق المملكة و أن عدد الاسرة المتوفرة في المستشفيات لا تزال اقل من المعايير الدولية، الا انه بالنسبة للدول المجاورة فالوضع جيد.

وكشف عن وجود العديد من المشاكل والاخطاء التي كانت قائمة في بعض المستشفيات والمراكز الصحية، والتي لاحظها خلال زياراته الميدانية والمفاجئة، مؤكدا انه كان يتدخل في حلها وتصويبها بشكل مباشر , و ان وزارة الصحة تواجه نقص في كوادر اطباء الاختصاص، مشيرا الى ان الوزارة وضعت خطة على ثلاث مراحل لاستقطاب اطباء الاختصاص.

وبين الدكتور الشياب في حديث للتلفزيون الاردني بان الوزارة طرحت نظام ابتعاث خاص فيها، بحيث ترسل الاطباء الى دراسة الاختصاص لحسابها، داعيا أي طبيب من اطباء الوزارة للحصول على موافقات اختصاص لابتعاثه من قبل الوزارة , اضافة الى استحداث نظام ابتعاث قبل التعيين، أي ان الوزارة مستعدة لإرسال اطباء بانتظار التعيين لدى وزارة الصحة على ان يعين فور عودته.

وعن مستشفى البشير، قال الشياب انه مستشفى يستقبل عدد كبير من المراجعين وهذا احد اسباب تدني مستوى الخدمة , الا انه ليس هذا مبرر لذلك، مشيرا الى عدد من الاجراءات تتخذها الوزارة لإدخاله الاعتمادية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة فيه , كاشفا عن تكلفة مبنى الاسعاف والطوارئ الجديد المخصص للمستشفى والتي بلغت نحو 23 مليون دينار.

وزاد الدكتو الشياب بان 69% من الاردنيين يخضعون لواحد على الاقل من اشكال التأمين الطبي، مشيرا الى ادخال فئات جديدة خلال العام الماضي، وهم كبار السن والاسر الفقيرة التي يقل دخلها الشهري عن 300 دينار.