نقابة مصدري الخضار والفواكه :ارتفاعات أسعار الخضار والفواكه ناتج عن آثار الصقيع

كنانه نيوز –

قال نقيب مصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد إن ارتفاع أسعار الخضار والفواكه في السوق المحلي ناتج عن آثار الصقيع وانخفاض درجات الحرارة الاسبوع الماضي، نافياً أي تدخل من الوسطاء أو ما وصفه بـ”التحكم بالأسعار” داخل السوق المركزي.

وبين أبو حماد في تصريحات صحفية بأن ارتفاع أسعار الخضار والفواكه يعود إلى إنخفاض العرض مقابل الطلب في الاسواق المركزية، مبيناً أن الوسطاء يتقاضون عمولة تصل إلى 6 في المئة فقط.

وأكد أبو حماد أن ارتفاع أسعار الخضار مرتبط بالكوارث الطبيعية مثل الصقيع وارتفاع درجات الحرارة، مشيراً إلى أن أسعار الخضار والفواكه ستشهد انخفاضاً ملحوظاً مع ارتفاع درجات الحرارة الاسبوع القادم وارتفاع الكميات الواردة إلى الاسواق الخضار المركزية.

وطالب أبو حماد الجهات الرسمية ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة ووزارة الزراعة بضرورة الاطلاع على آلية البيع داخل أسواق الخضار المركزية، مؤكداً أن تحديد السقوف السعرية للخضار والفواكه ليس حلاً جذرياً وذلك لانه يعود بظلم على المزارعين، كما ان أرتفاع أسعار الخضار ناجم عن أمور ليست بشرية وإنما لظروف طبيعية لها علاقة بانخفاض درجات الحرارة.

وبين أبو حماد أن الصادرات الزراعية الأردنية منخفضة في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن الأصناف التي يتم تصديرها ليست من الأصناف الرئيسية مثل الخس والفلفل الملون.

وفي العودة إلى بيانات نقابة مصدري الخضار والفواكه فإن كميات الخضار الواردة إلى السوق المركزي تشهد انخفاضاَ وتحديداً مع انتهاء موسم الشتاء وتحديداً في صنف الخيار حيث وصلت الكميات الواردة إلى السوق العام الماضي في شهر آذار لصنف الخيار٢٥٠٠،٢٦٢ طن مقارنة مع العام الحالي ١٣٦٠،١٤٥ طن لشهر آذار 2022.

كما وصلت كميات البندورة الواردة إلى السوق خلال شهر اذار 2021 إلى ٢٧١٠،٥٥٩ طن مقارنة مع ٢٢٤٦،٥٣٧ طن في خلال شهر آذار 2022.