الدكتور الغزو :” 60 الف عينة يوميا في مختبرات وزارة الصحة “

كنانه نيوز –

أوضح مدير المختبرات المركزية في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو بان هناك اعدادا كبيرة من عينات كورونا تفحص يوميا في مختبرات الصحة تزيد على 60 الف عينة، مشيرا الى ان عدد هذه الفحوص تضاعف في الأسابيع الماضية بسبب اقبال المواطنين على اجراء الفحص.

ولفت الى ان الكوادر الطبية العاملة في المختبرات، أنهكت في العامين الماضيين، مشيرا الى ان العبء الاكبر يقع على عاتق الوزارة لفحص العينات، بينما لا يتجاوز عدد العينات في مختبرات القطاع الخاص الـ3 آلاف عينة.

واوضح الغزو، أن تأخر ظهور النتائج لعدة ايام، مردة الضغط الكبير على كوادر المختبرات جراء عدد العينات التي يجري سحبها يوميا، ما يضطر المختبرات الى تأجيل جزء من فحص العينات الى اليوم التالي، بالاضافة الى ان هناك مشكلة ايضا في ارسال رسائل نصية للمواطنين الذين ينتظرون نتائجهم منذ اكثر من 3 ايام.

واكد الغزو على ان هناك اولوية تعطى لبعض الأجهزة الرسمية في الدولة ، لإظهار نتائج فحوصاتهم بأسرع وقت ممكن، نظرا لأعمالهم الحساسة التي تتطلب ظهورها على نحو سريع، بينما باقي المواطنين تتم معاملتهم بعدالة في ظهور النتائج.

وفيما يتعلق بتأخر النتائج وارتباطها بارتفاع اعداد الاصابات، اكد الغزو ان هناك ارتفاعا في أعداد الاصابات على نحو واضح، مرده دخول الاردن في الموجة الثالثة من فيروس كورونا، ما يتطلب من المواطنين ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والتباعد الجسدي، وارتداء الكمامة والحصول على المطاعيم.