إنطلاق فعاليات مخيم الفكر والهمة في لواء الكورة

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

ضمن مبادرة مبادرون التطوعي التابع لجمعية سنابل الخير الذهبية في لواء الكورة ؛ انطلقت فعاليات مخيم الفكر والهمة ( الجندي 18 ) من غابات برقش في اللواء بمشاركة 50 شابا من الفئات العمرية بين 13 عاما و17 عاما .ويستمر لمدة 4 ايام .

وبين رئيس جمعية السنابل الذهبية فادي مقدادي في حديث لكنانه نيوز بأن مخيم الجندي 18 الذي يستمر أربعة أيام ويُحاكي الممارسات اليومية للجندية وحياة العسكر، إلى غرس مفهوم العمل التطوعي لدى الشباب وتعزيز منظومة الولاء والانتماء وتحفيز مهاراتهم وقدراتهم والاعتماد على الذات.
و هو الخامس من نوعه الذي تنظمه الجمعية كمخيم ليلي يشمل المبيت ويطبق فيه قواعد الجندية بإشراف مدربين من متقاعدي القوات المسلحة الأردنية والأمن العام، فيما وصل عدد المخيمات النهارية والليلية التي نظمتها الجمعية على مدى السنوات الماضية الى 18 مخيماً .

وبين المقدادي بأن المخيم يشتمل على العديد من البرامج الممزوجة بين الهمة والفكر والرفاهية، لافتاً إلى تطبيق الطابور وتمارين اللياقة البدنية الصباحية للمشاركين، إلى جانب الوظائف (الخفارات) على مدار الساعة وهي سمة مميزة للمخيم التي تولد لدى الشباب الحس الأمني، ليكونوا على قدر عال من المسؤولية ويعملوا بروح الفريق الواحد، من خلال تنظيم الدوريات الراجلة والحراسة حول المخيم لحماية زملائهم واقرانهم إلى جانب حملات نظافة بيئية لموقع غابات برقش.

وأشار المقدادي إلى أن أيام المخيم تشمل محاضرات يومية للمشاركين بالتعاون مع أجهزة الدفاع المدني والأمن العام والشرطة البيئية لتوعية الشباب وتثقيفهم بعدة محاور تتركز على وسائل الحماية من الحوادث وسبل التعامل معها والمحافظة على الغابات والثروة الحرجية إلى جانب التوعية من الفكر المتطرف وتعزيز الحس الأمني لتفعيل الدور الشبابي في حماية أمن واستقرار الوطن، إضافة إلى تنظيم مسابقات ثقافية تفاعلية.

والجدير بالذكر ان المخيم يشتمل على ندوات ومحاضرات توعوية من قبل متخصصين من الدفاع المدني ، الأمن العام ، البحث الجنائي ، الأمن الوقائي ، لتوعية الشباب وتثقيفهم وربطهم بحبهم لوطنهم وحرصهم على امنه واستقراره .
الوظائف ( الخفارات ) على مدار الساعة هي سمة مميزة للمخيم حيث ولدت لدى الشباب الحس الأمني ، ليكونوا على قدر عال من المسؤولية ويعملوا بروح الفريق الواحد وينظّمون دوريات راجلة حول المخيم لحماية زملائهم واقرانهم .
الإنزال الجبلي ، شد الحبل ، المسابقات الثقافية ، الدبكات ، السهرات والنكات ، الجزاءات والعقاب والطوابير … جزء من يوميات نشامى مخيم الجندي لتحتفظ بها ذواكرهم ليرووها إلى الأجيال القادمة .