العميد الشرايده :” كورونا أسهمت في تخفيض نسب الجريمة خاصة المخدرات “

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

أكد مدير مديرية شرطة محافظة اربد العميد عاهد الشرايده على حرص مديرية الامن العام ومن خلال كوادرها المعنية بضرورة مكافحة المخدرات بكافة اشكالها ومكوناتها , وان نسبة الجرائم المتعلفة قد تراجعت بنسب كبيرة, بما فيها تلك المتعلقة بالمخدرات معزيا السبب لوجود جائحة كورونا وما ترافق معها من اجراءات من قبل الجهات الحكومية ذات الاختصاص .

ولفت العميد الشرايده خلال رعايته لحفل تكريم قسم ادارة المخدرات في اربد والذي نظمته جمعية حماية الاسرة والطفولة في اربد وجمعية النشامى لاصدقاء الامن العام بمناسبة احتفالاتها باليوم العالمي للمخدرات بحضور رئيس الجمعية كاظم الكفيري وعدد من المعنيين الى ان للمخدرات اضرارا كبيرة لا تنسحب على الاشخاص الذين يتعاملون بها وحسب ,بل تتأثر بها كافة القطاعات في المجتمعات المحلية ,والتي تكمن في المسالة الاقتصادية ولجوء المتعاطي الى جميع الطرق للحصول على المخدرات والبحث عن اي طريقة غير مشروعة للحصول على مصدر تمويل لشراء تلك المادة.

وأوضح العميد الشرايده الجهود التي تبذلها الدولة الاردنية ممقلة بالكوادر المعنية في مكافحة المخدرات للحفاظ على المجتمع من هذه الافة، اضافة الى انشاء محاكم متخصصه لمحاكم المنتعاطين والمروجين والتجار ناهيك عن انشاء مركز متخصص تابع لمديرية الامن العام لمعالجة المتعاطين بشكل مجان وبسرية تامه .
الى ذلك ؛ قال رئيس قسم مكافحة المخدرات في اربد الرائد نادر البدور ان المخدرات تعد ظاهرة خطيرة على كافة المستويات وتودي الى تهديد المجتمع، مشيرا الى الجهود الكبيرة التي يبذلها كوادر المكافحة في الحد من هذه الافة.

, وعلى صعيد ذي صلة , أوضح رئيس جمعية حماية الاسرة والطفولة الكفيري بأن الاردن استبق العالم بالتنسيق المؤسسي للحد من تفشي عمليات التهريب والتسويق والترويج، وفي وضع برامج توعوية لمختلف الفئات الاجتماعية وبرامج خاصة لرفع مستوى الوعي لدى الطلبة والشباب ممن هم على مقاعد الدراسة.

واشار الى التحديات التى تواجه الأردن في هذا المجال تعدد انواع واشكال المخدرات وخاصة المخدرات المصنعة والتي تروج تحت مسميات مغرية بالاضافة الى شيوع التنسيق بين تجار الموت من ضعاف النفوس ممن يفتقدون أدنى مشاعر إنسانية أو ضمير وأدنى إحساس وطني.

وقال أن المجتمع يساعدهم في مساعيهم الذميمة لو وفر الغطاء لهم بالتوسط لهم أو الضغط على الجهات الرسمية لثنيها عن تطبيق القانون بحق هؤلاء وأن مساعدة المجتمع لهؤلاء في الترويج أو التستر على أفعالهم والتواطؤ معهم سيزيد من مخاطر تعرض حياة عشرات من الشباب لتهديد الموت أو الضياع.

ودعا الى تنفيذ القانون بعيداً عن الضغوطات الاجتماعية وبعيداً عن حالات التعاطف غير المبررة في حالة التجار والمروجين وهذا تهرب من المسؤولية وسلبية ولايجوز تبرير عمل شيطاني يستهدف أبناءنا وموارد وطننا.

بدوره ؛ قال رئيس الفريق الاهلي لمكافحة المخدرات في الجمعية العميد المتعاقعد محمد المعايطة ان المخدرات تعتبر من اخطر المشاكل التي يعاني منها العالم في الوقت الحاضر وتعد من اخطر الافات المدمرة للمجتمعات البشرية ,مشيرا الى الفريق الاهلي يشارك في كل عام الاحتفال بهذا اليوم وهو فرصة للتذكير بهذه المناسبة والجهود الكبيرة التي يقوم بها مديرية مكافحة المخدرات في سبيل مواجهة هذه الافة.

وعلى هامش الاحتفال ؛ كرمت الجمعية ضباط وافراد قسم المخدرات في اربد بعد الانتهاء من عرض فيلم وثائقي عن جهود