رئيس التحرير المسؤول: اسامة طارق الزعبي | الأحد - 2020/09/20

بني ياسين : نسبة الإشغال في مستشفى الاميرة بسمة التعليمي يصل ما بين 95-100% على مدار العام

كنانة نيوز – محمد محسن عبيدات

اكدالدكتور محمد بني ياسين مدير مستشفى الاميرة بسمة التعليمي  للكنانة نيوز ان المستشفى يخدم حوالي 2 مليون مواطن من مختلف محافظات إقليم الشمال حيث تبلغ نسبة الإشغال في المستشفى ما بين 95-100% على مدار العام. ومعدل عدد مراجعي قسم الإسعاف والطوارئ اليومي 1000 مراجع، بعدد تقريبي 42 مريض في الساعة  و 0.7 مريض في الدقيقة , ومعدل عدد مراجعي العيادات الخارجية اليومي 2000 مراجع , و معدل جلسات الغسيل الكلوي 1068 جلسة لـ 116 مريض , ومعدل عدد فحوصات المختبر الشهري 263241 فحص مخبري بمعدل 8775 يوميا , معدل عدد الصور الشعاعية العادية 19847 صورة شهريا بمعدل 662 صورة يوميا  , معدل عدد الصور الطبقية 3420 شهريا وبمعدل 114 صورة يوميا , معدل عدد صور الرنين المغناطيسي 819 شهريا بمعدل 37 يوميا  , معدل عدد حالات التصوير التلفزيوني 1839 شهريا بمعدل 61 حالة يوميا. ومعدل عدد العمليات المبرمجة 500 عملية شهريا بمعدل 23 حالة يوميا عدا العمليات الطارئة. ومعدل عدد التحويلات إلى مستشفيات أخرى 830 شهريا , هذه وقد  زادت نسبة المراجعين للعيادات والإسعاف والدخول بنسبة 30% منذ الأزمة السورية عام 2011.

وبين بني ياسين ان المستشفى يعمل جاهدا لسد الناقص الحاصل في الكوادر الطبية من مختلف التخصصات من خلال استقطاب العديد من الاطباء من ذوي الاختصاصات المختلفة من اصحاب الكفاءات العالية والخبرة الكبيرة لسد النقص الحاصل لدينا , حيث تم شراء خدمات بعض الاختصاصات الفرعية مثل الأوعية الدموية، جراحة الأعصاب، أمراض الدم، والحروق والتجميل، امراض الأعصاب، التأهيل، جراحة الكبد والبنكرياس، الأمراض النفسية، العظام، أخصائي أذنيه خبير في عمليات المنظار ودائماً يتم التنسيق مع كلية الطب في جامعة اليرموك لاستقطاب أي تخصص غير متوفر في المستشفى حسب الاتفاقية الموقعة مع مستشفى الأميرة بسمه التعليمي , وتقوم ادارة المستشفى بابتعاث مجموعة من أطباء الاختصاص للحصول على الاختصاصات الفرعية التي يحتاجها المستشفى الجديد عند تشغيله.

واضاف ان هناك تعاون طبي ما بين مستشفى الاميرة بسمة التعليمي وباقي المستشفيات الحكومية في محافظات اقليم الشمال حيث تم افتتاح عيادات اختصاص في بعض مستشفيات إقليم الشمال مثل (مستشفى جرش، مستشفى الرمثا  , مستشفى راية، مستشفى المفرق، ومستشفى اليرموك) وهذه العيادات يقوم عليها أطباؤنا لتخفيف العبء على المرضى والمستشفى وتشمل هذه الاختصاصات الكلى، الغدد الصماء والسكري، والقلب والكلى والنفسية , وكذلك من اوجه التعاون بين المستشفى والمستشفيات الطرفية استقبال أي حالة مرضية على مدار 24 ساعة من خلال تزويد المستشفيات الطرفية ببرامج مناوبات الاختصاصيين لتسهيل التنسيق , كذلك تم رفد 9مستشفيات بمقيمي جراحة بواقع ثلاثة مقيمين لكل مستشفى يتم تغييرهم كل ثلاثة أشهر لتحسين نوعية الخدمة والتخفيف على المستشفيات الفرعية من ضغط العمل , وتم التنسيق مع المستشفيات الطرفية في تحويل بعض الحالات البسيطة إليهم عند عدم توفر أسره.

وعن اهم التحديات والصعوبات التي تعطل أو تؤخر سير العمل في المستشفى قال ان هناك  بعض المعيقات التي تعطل أو تؤخر سير العمل في مستشفى الأميرة بسمه مثل :عدم حوسبة المستشفى . النقص في عدد أجهزة الحاسوب. نقص في بعض الاختصاصات الطبية. نقص في عدد الكوادر العاملة في المستشفى من مختلف التخصصات الطبية والتمريضية والصيدلة والإدارية والتخصصات الطبية المساندة. بعد العيادات الخارجية – عيادات الاختصاص عن المستشفى قد يؤدي إلى تأخير الخدمة مثلاً قد يحتاج بعض المرضى إلى فحوصات مخبرية  وصور شعاعية كالرنين المغناطيسي تتوفر في المستشفى ولا تتوفر في العيادات أو العكس مما يضطر المرضى للتنقل بين المستشفى والعيادات للحصول على الخدمة. الحاجة الماسة لتوسعة العيادات الخارجية بسبب ارتفاع عدد المراجعين حيث يصل معدلهم إلى حوالي 2000 مراجع يوميا. الحاجة الماسة إلى توسعة الإسعاف والطوارئ بسبب ارتفاع عدد المراجعين حيث يبلغ تقريبا 237250 سنويا ولحل هذه المشكلة جار العمل على بناء هنغر في ساحة قسم الإسعاف والطوارئ. ارتفاع نسبة الإشغال في المستشفى حيث تتراوح ما بين 95-100% على مدار العام مما يضطرنا إلى التنسيق مع المستشفيات الحكومية المحيطة بنا أو مستشفى الملك عبدالله المؤسس الجامعي والتحويل إليها بسبب عدم توفر الأسرة. صلاحية مدير المستشفى حسب نظام الشراء الحكومي لا تتعدى 200 دينار وهو مبلغ غير كافي للكثير من احتياجات المستشفى الطارئة أو غير المؤمنة من وزارة الصحة. إضافة إلى أن طلب الشراء الذي لا يتعدى 200 دينار يقوم بتوقيعه مدير المستشفى ثم يتم رفعه إلى المديريات المعنية للتوقيع. أيضاً في حالات طلب الشراء نضطر لإرسال سيارة وسائق وموظف إلى مستودعات ياجوز أو مستشفى البشير من أجل كتابة غير متوفر على طلب الشراء ومن ثم الذهاب إلى الوزارة للموافقة على هذا الطلب ومن ثم الرجوع لشراء المادة.

واختتم بني ياسين انه تم مؤخرا تجهيز وحدة متخصصة للتعامل مع حالات السكتة الدماغية في المستشفى حيث أدخلت وزارة الصحة  خدمة معالجة السكتة الدماغية , وهي  وحدة متخصصة بالتعامل مع حالات السكتة الدماغية ,وتعتبر هذه الخدمة جديدة في المستشفى ولأول  مرة من نوعها على مستوى المملكة والتي تمكن من معالجة السكتة الدماغية المفاجئة حيث يقوم الفريق المتخصص في هذه الوحدة بإعطاء ابرة المميع عن طريق الوريد خلال فترة لا تتعدى اربع ساعات من تعرض الشخص  للحالة , ونؤكد هنا ان الفريق المختص بالتعامل مع هذه الحالات خضع لتدريبات مكثفة لمدة شهرين تؤهله للتعامل معها بأقصى درجات السرعة والكفاءة.

شارك الخبر

بأمكانك مشاهدة

تشكيلات ادارية  جديدة في وزارة الصحة / اسماء 

كنانة نيوز –  اجرى وزير الصحة الدكتور سعد جابر تشكيلات ادارية جديدة , وشملت التشكيلات …