الانفصام واضح !!/ احمد حسن الزعبي

الانفصام واضح !!

احمد حسن الزعبي
جمعتنا الحياة بأناس كانوا يحترفون المكابرة، لديهم قدرة هائلة جداً على التمثيل والإيهام ، يتحدّثون عن مشاريع وصفقات كبيرة وعلاقات مالية ضخمة جداً ، يدحشون لغة الملايين في كل تفصيل بسيط في تفاصيل الحياة حتى لو كان عن “البقدونس” ، يركبون أغلى السيارات ويلبسون أفخر الثياب ويضحكون “على جنب” ضحكة الارستقراطيين ، لكن في الواقع لو قمت بتقريب المجهر عليهم لاكتشفت ان معظم البنوك المحلية تطالبهم بديونها وعقاراتهم مرهونة وغارقون تماماً في (التخبيص)، ولو أضأت مصباحاً صغيراً في حلوقهم لرأيت “تاج محل” بكل بوضوح من المنفذ الآخر..
واضح جداً أن مسؤولينا كصاحبنا “العرّيط” أعلاه يعيشون حالة “انفصال” عن الواقع ، و”انفصام” في الخطاب أيضاَ..فالحديث عن النهضة والتحسن الاقتصادي والمستقبل المشرق وإيهام المستمع أننا في الطريق الصحيح ، مع أنهم يعرفون في قرارة أنفسهم أننا لسنا كذلك، لكنه “الانفصال” و”الانفصام” و المكابرة والتغطية على الحال وادعاء الانجاز والتحسن ، فلو قمنا بتقريب المجهر عليهم قليلاً لاكتشفنا غرقهم تماماً في وحل “التخبيص” ولو أضأنا مصباحاً صغيراً في حلق الموازنة لرأينا لاس فيجاس من الجانب الآخر بكل وضوح..

وخير دليل على “الانفصال” و”الانفصام” ما نراه بأم أعيينا من ركود إلى حد الموت في الأسواق ، ما نلمسه من فقر المواطن ، وانفلات غير مبرر للأسعار ، وتكالب الضرائب على فريسة الراتب، وفساد مقونن، وأعطيات بلا حسيب وكأنه تقاسم صامت للحم الأضحية (الوطن) من قبل المؤتمنين والعاملين والمعينين لخدمة الوطن وحماية الوطن.. ماذا يعني للحكومة أن أكثر من 6000 محل تجاري في اربد وحدها مهدد بالإغلاق بسبب سوء الحركة التجارية وتراكم الديون ؟؟ هل يعني لها شيئاً؟؟؟ لكنه يعني لنا الكثير ، الكلفة الاجتماعية عالية جداً جداً لأولي الألباب… بحسبة صغيرة ، لو كان يعمل في كل محل 3 أشخاص على الأقل ، أنت تتحدث عن 18000 عاطل عن العمل سيضاف فوق حسبة المتعطلين ، أنت تتحدث عن 18000 أسرة ستفقد مصدر دخلها الوحيد ، وبالتالي ستتحدّث عن أكثر من سبعين ألف مواطن سيجوع وسيعرى وستسقط عنه ورق التوت الأخيرة ، ثم سيقرع الصحون طلباً للعيش الكريم ..هذا مثال واحد في ثاني مدن الأردن ، فما بالك في عمان والزرقاء والرمثا والمفرق والسلط ومادبا و باقي المحافظات..

إذا لم تنزلوا بأرجلكم إلى الشوارع والأسواق ستظلوا تبنون مشاريعاً واقتصادا من ورق ومن كلام مدفأ قرب الفير بليس ،وستبنون وضعاً جديداً لكنه من كبريت، وستضحكون على أنفسكم وعلى من يسألكم أن الانجاز موجود والنمو قادم، مع أن القادم أصعب بكثير مما ترون ونرى ..
تواضعوا بلغة الكلام قليلاً ، وترشدّوا بلغة الأحلام قليلاً…واجلسوا خلف “بسطة” محل واحد ليوم واحد ..وراقبوا المشاهد ، لم يعد بين البايع والشاري يفتح الله ..صار بين البايع والشاري (يفرجها الله)..

غطيني يا كرمة العلي بحرام “النمو الاقتصادي” المرقع و”ببطانية” الفرص الكبرى!

احمد حسن الزعبي
ahmealzoubi@hotmail.com