هوامش على دفتر المكمورة / كامل النصيرات

هوامش على دفتر المكمورة

كامل النصيرات

المكمورة من الأكلات الرائجة شمال المملكة ..وهي تستحق العناء و التعب ..تستحق لأنها ليست طبخة عادية ؛ بل هي طبخة سياسية بامتياز ؛ ولأنها سياسية فقلّة قليلة من يتقنونها ..!
طبخة ذات طبقات..ومش أي طبقات ؛ طبقات عجين..كلهن سواسية (سامعني يا اللي قاعد ع الحيطة ؛ كلهن سواسية) رغم أن هذه الطبقات يتخللها قطع من الدجاج ..كل القطع لا تحجز موقعاً مقصوداً بل تكتفي بأن تكون موجودة وسط الطبقات ..!
ما يميز المكمورة هو كثرة زيت الزيتون الأصلي ..سامع يا فلان ؟ الأصلي مش المغشوش..تحط مغشوش تطلعلك طبخة مغشوشة ..المهم ؛ تستهلك المكمورة زيتاً أكثر من استهلاك المسخن (سامع يا أرفل؛ مكمورة أردنية ومسخن فلسطيني..لاحظ التشابك والتشابه)..!
نأتي على النار..تُطبخ المكمورة على نار طويلة زمنياً ..مش سلق بيض يا اللي قاعدين سامعين ؟ مش سلق بيض ولا قلي بطاطا..نار طويلة يعني طويلة ..!
حينما تكشف عن سماء المكمورة ..تظهر لك كهدية مغرية ..الطبقة الفوقانية بكامل تحميرها وقرمشتها وعلى الغالب لا يهتم بها أحد رغم أنها من الطبقة اللي فوق (سامع يا حوت؟) ..! المهم بعد ذلك ..حينما ينكشف باطن المكمورة وإذ بها طبخة مكتملة اللذة لم تمسسها أيادي الغرباء عند الصنع ولم يتدخل في مقاديرها إلا أهل البيت فقط ..احفظ درس الطبخ لو مرة..