المتصرف الربابعة يلتقي اصحاب معاصر الزيتون في بني كنانة

كنانة نيوز –

بمناسبة إحتفالات لواء بني كنانة باربد عاصمة للزيتون ، وللتأكد من تقيّد معاصر الزيتون بالقوانين والانظمة والتعليمات التي تحكم عمل معاصر الزيتون ،ترأس متصرف لواء بني كنانة عبد الرحمن محمد الربابعة إجتماعاً ضم مدير مديرية زراعة لواء بني كنانة المهندس احمد زكي الخصاونة ،ورئيس لجنة المعاصر في المديرية  المهندس نبيل عبيدات ، ومندوب نقابة اصحاب المعاصر قاسم محمود الروسان ،و ممثلين عن القطاعات المعنية من أصحاب معاصر ودفاع مدني وبيئة وغيرها من الجهات المعنية في قاعة المتصرفية .

و أكد المتصرف الربابعة خلال الإجتماع على ضرورة تقيد أصحاب ومشغلي معاصر الزيتون بكافة الامور المتعلقة بعملها ,وان يتم التخلص من مخلفات عصر ثمار الزيتون بالطرق السليمة والصحية والتي معها نضمن سلامة وصحة المواطنين والبيئة المحيطة , سواء السائلة منها – الزيبار- والصلبة – الجفت .

ودعا المتصرف الربابعة المزارعين واصحاب معاصر الزيتون ضرورة التعاون التام مع اللجان والكوادر المعنية بعملية عصر ثمار الزيتون , كي تتمكن هذه اللجان من القيام بالواجبات المنوطة بها على الشكل المناسب وبالصورة  ,وعلى الشكل الامثل.

وأضاف المتصرف الربابعة بأنه من الضرورة بمكان  وضع شهادة بيان على صفيحة زيت الزيتون لمنع أي حالات الغش فيها، مؤكدا أهمية أن يكون خزان جمع مادة الزيبار مطابقا للمواصفات المطلوبة.

وأشار المهندس الخصاونة الى ان كافة معاصر الزيتون في اللواء قد إنتهت من تحضيراتها لاستقبال مزارعي الزيتون الراغبين بعصر ثمار الزيتون بها , وان اللجان المعنية في المديرية وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة قامت بعملية الكشف على المعاصر للتأكد من تقيدها بالقوانين والتعليمات الناظمة لعملها  , وأن عملية متابعة معاصر الزيتون خلال الموسم الحالي تكون بصورة مستمرة قبل وأثناء وبعد الموسم , وذلك من خلال كوادر معنية بالمديرية , وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق اية معصرة لا تتقيد بالقوانين والتعليمات التي تحكم عملها أو تخالفها.

وبين الخصاونة  بأن الإجراءات المتبعة في عمليات الكشف على المعاصر تهدف الى التأكد من توفر شروط الترخيص الخاصة بالمعاصر حسب الأنظمة والتعليمات النافذة، مبينا أن تجديد الرخص يتم بعد التأكد من كفاءة الخطوط من خلال لجنة من النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون , موضحا بان موسم عصر ثمار الزيتون وفق التعليمات الصادرة عن وزارة الزراعة بهذا الشأن بدأ اليوم السابع عشر من الشهر العاشرم.

موضحا  بأن مهمة اللجنة الكشف الحسي على معاصر الزيتون قبل وأثناء وبعد موسم العصر؛ للتأكد من مدى تطبيق المعاصر للشروط الصحية والسلامة المهنية الواردة في التعليمات النافذة، مشيرا الى أنه يتم تطبيق الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون الزراعة بحق المخالفين لهذه التعليمات.

  وإستعرض ممثلو الجهات المعنية الاجراءات والامور التي قامت بها الدوائر المعنية بهم  وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع الهامة والمشاكل التي تهم قطاع معاصر الزيتون في  لواء بني كنانة ,  ومنها تجديد ترخيص معاصر الزيتون للموسم المقبل وكيفية التخلص من المياه المستخدمة في عملية غسل الزيتون، وكيفية إدارة الجفت بطريقة تساهم في الحفاظ على البيئة , وكيفية التخلص من مادة الزيبار , وغيرها من الأمور ذات العلاقة والصلة .