..

تواصل فعاليات دورة السلامة المهنية للصحفيين بغرفة تجارة اربد

كنانه نيوز – بكر محمد عبيدات

لليوم الثاني على التوالي؛ تواصلت فعاليات الدورة التي تم عقدها من قبل مركز تدريب الصحفيين في نقابة الصحفيين الاردنيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين ونقابة الصحفيين وكانت بعنوان ” السلامة المهنية للصحفيين ”  في غرفة تجارة اربد .

.

وتلقى المشاركون في اليوم الثاني  محاضرات حول التهديدات البالستية والتدابير الوقائية ومحاضرات حول  المظاهرات قدمها المدرب الدولي الزميل  محمد الشبول.

وأشار المدرب  الشبول الى جملة من الامور المتعلقة بنماذج التهديدات للمظاهرات ، والتخطيط لتغطية المظاهرات، مستعرضا الاجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من الاعتداءات.

ولفت المدرب الشبول الى ضرورة ان يرتدي الصحفي ملابس مناسبة واحذية ، وان يكون لديه شهادات خاصة بدورات الاسعافات الاولية .

واوضح المدرب الشبول العديد من الامور المتعلقة بالمظاهرات , مبينا  التكتيكات التي تقوم بها الجهات الامنية في المظاهرات ، وطرق تفريق الحشود المتجمعة في المظاهرات ؛ منها سلمية ومنها غير سامية : التوفيق واستخدام الغاز المسيل للدموع وغيرها من الامور المتعلقة بتلك المسألة

 

كما استعرض الشبول اهم الأجهزة التي تراقب المظاهرات والمواد الأمنية لحماية الصحفي واستخدام أجهزة المراقبة المتعددة ومراقبة مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى المراقبة الشخصية

واستعرض الصحفيون المشاركون التجارب الشخصية والمخاطر التي تعرضوا لها خلال عملهم الصحفي، مبينين معاناة الصحفي للحصول على المعلومة الدقيقة والموضوعية .

وبين الزملاء الصحفيين جملة من الملاحظات التي سجلوها ولاحظوها خلال عملهم الصحفي على مدى سنوات طويلة ؛ وان هذه التجارب تؤكد بما لا يدع مجالا للشك بان الصحفي يواجه العديد من الامور التي تحول دون قيامه بعمله كصحفي .

لا يتوفر وصف.
لا يتوفر وصف.